الممارسات الأمريكية المشينة تعرقل التعاون الدولي للوقاية من الوباء

تتنافس الصين حاليا مع الوقت لمحاربة وباء الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا الجديد، ويواصل المجتمع الدولي تقديم الدعم والمساعدة للصين. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة ، باعتبارها أكبر بلد متقدم يتمتع بمستوى طبي رائد في العالم، لم تقدم مساعدة للصين حتى الآن ، بل إنها أول من سحب موظفيها القنصليين من مدينة ووهان ، وأول من سحب بعض موظفي سفارتها، وأول من أعلن قيود شاملة على دخول المواطنين الصينيين ، واستمر في خلق ونشر الذعر.

أدرجت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا وباء الالتهاب الرئوي الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد باعتباره “حالة طارئة للصحة العامة تثير قلقًا دوليًا” ، وليس للإدلاء “بتصويت بحجب الثقة” على الصين ، ولكن لزيادة حشد الموارد الدولية للتصدي للوباء، وتقديم مساعدات دولية لازمة للدول التي لا تتمتع بقدرات كافية في مجال الصحة العامة. في الوقت نفسه، أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بجهود الصين لمكافحة الوباء قائلا إن الصين تلعب “دورًا نموذجيا” في حرب الوقاية من الوباء.

ومع ذلك ، فإن الولايات المتحدة ، وهي دولة تتمتع بنظام صحي عام جيد ومرافق متطورة لمكافحة الوباء، تبنت بشكل متكرر تدابير رد فعل مفرط فيها. وبصورة خاصة، تم تصنيف الصين وبعض الدول التي مزقتها الحروب في العالم في فئة واحدة ، ورفع تحذير السائحين للصين إلى أعلى مستوى يتعارض بشكل واضح مع الاعراف الدوليةوقد أثارت توصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة حالة من الذعر في جميع أنحاء العالم وكان لها تأثير سلبي على ذلك ، فهي ليست مسؤولة عن جهود التعاون العالمية في مجال الوقاية من الأوبئة.

وفي الواقع، إن الممارسات الأمريكية المعنيةتفضحالسياسات الخارجية لهذه الإدارة الحكومية الأمريكية. ومن انسحاب الولايات المتحدة بشكل متكرر من “منظمات دولية” إلى ردها بفعل مبالغ فيه تجاه الوباء ، فإن الولايات المتحدةاتجهت إلى طريقة بعيدة عن التعاون الدولي على أساس سياساتها المتمثلة في “نزعة العزلة الجديدة” و”أمريكا أولا” ، مما يعرقل التعاون الدولي في مكافحة الوباء.

وإن التغلب على وباء الالتهاب الرئوي الحالي الناجم عن فيروس كورونا الجديد يتطلب من جميع البلدان أن تعمل معًا بروح من التضامن والتعاون. هذا هو المعنى لادراج منظمة الصحة العالمية الوباء إلى “حالة الطوارئ للصحة العامة تثير اهتماما دوليا “. ومن الواضح أن الممارسات الأمريكية ابتعدت عن الهدف الأصلي لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة وخلق عقبات أمام توزيع ونقل المواد المضادة للوباء ذات الصلة. ونقلت شبكة Buzzfeed الأمريكية عن خبراء أمريكيين قولهم إن الأبحاث أثبتت أن حظر السفر سيكون له تأثير سلبي على السيطرة على الوباء ، مما يجعل من الصعب على الموارد الوصول إلى مناطق التفشي والتسبب في آثارسلبيةعلى الإقتصاد العالمي.

ولكن نشعر بالسرور بسبب توجد أصوات الدعم في “دائرة الأصدقاء” للصين. قد قدرت العديد من المنظمات العالمية بما فيها الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بجهود الصين في مكافحة الوباء، كما قدمت الكثير من الدول في العالم بما فيها كوريا الجنوبية واليابان وإيران وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا المساعدات إلى الصين، إن المجتمع الدولي يظهر عن تقديره وتأييده إزاء مسؤولية الصين في احتواء الوباء والسيطرة عليه، ما يمثل احترامه ازاء اقتراحات منظمة الصحة العالمية، ولا شك بانه سيساعد علىتعبئة الموارد الدولية وتقوية التنسيق التعاوني في مكافحة الوباء وتحقيق الانتصار في التغلب عليه.

ومن الواضح أن الصين ليست وحدها في ساحة المعركة ضد الوباء ، فقد عززت ثقة وقوة الصين في تحقيق الانتصار من خلال مكافحة الوباء بسبب الدعم والمساعدة والثقة والتعاون من جميع أنحاء العالم. هذا ما قاله مايكلشومان ، رئيس الجمعية الألمانية الفيدرالية للتنمية الاقتصادية والتجارة الخارجية ، “إذا كنا متعاطفين ومتعاونين ، فإن الخوف والذعر سينحسران. إذا فقدنا الإنسانية في مواجهة التحدي الوبائي ، فسوف نخسر أكثر من مجرد لعبة”. يجب أن يستمع صناع السياسة الأمريكيون المعنيون إلى هذه الأصوات العقلانية وذات الصلة. في فترة العولمة التي لها مصير مشترك للبشرية ، إن تقديم المساعدات للآخرين يعني المساعدة علي نفسه.

إذاعة الصين الدولية