العفو الدولية تدين قمع الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأمريكية

أدانت منظمة العفو الدولية اليوم قمع الاحتجاجات الطلابية الأمريكية التي اتسعت رقعتها ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدة أن الحق في الاحتجاج مهم جداً للتحدث بحرية عما يحدث في القطاع.

وقالت المنظمة في تدوينة على منصة إكس: إن “إدارات الجامعات الأمريكية واجهت الاحتجاجات الداعمة لحقوق الفلسطينيين بعرقلتها وقمعها بدلاً من السماح لطلابها بممارسة حقهم بالاحتجاج وحمايته”.

وأضافت: إن “الجامعات بذلت جهوداً لقمع هذا الحق، وطلبت مساندة السلطات واعتقال المحتجين، وأوقفت الطلاب المشاركين في المظاهرات السلمية عن الدراسة”، مؤكدة أن الحق في الاحتجاج مهم للتحدث بحرية عما يحدث الآن في غزة، وخاصة مع استمرار الإدارة الأمريكية بإمداد قوات الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

واعتبرت المنظمة أن “الإدارة الأمريكية متواطئة بشكل متزايد في الفظائع التي ترتكب ضد الفلسطينيين كل يوم”.

واتسعت رقعة الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة والمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة وامتدت إلى الجامعات، حيث يواصل مئات الطلاب احتجاجاتهم في جامعات أمريكية عدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لكيان الاحتلال الإسرائيلي وسحب استثمارات الجامعات من الشركات التي تجني أرباحاً من جراء العدوان.