حاضنات للأعمال بانتظار مشاركي وزوار الدورة القادمة من معرض الباسل للإبداع والاختراع

يشكل معرض الباسل للإبداع والاختراع بدورته الـ 21 المقرر انطلاقها في الـ 24 من الشهر الجاري على أرض مدينة المعارض القديمة منصة للمخترعين من سورية وخارجها تعرض وتحتضن اختراعاتهم وابتكاراتهم، وتحولها إلى مشروعات ريادية من خلال حاضنات للأعمال وشركات متخصصة.

وفي تصريح لـ سانا أوضحت معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لشؤون التجارة الداخلية المهندسة رشا كركوكي أن ما يميز معرض الباسل في دورة هذا العام، وجود حاضنات للأعمال، بهدف مساعدة أصحاب المشروعات للانطلاق لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع وتنفيذها، وهم حاضنات (نمو) التقنية و(أعمال إكساد) و(تقانة المعلومات والاتصالات) و(صناع الريادة) إضافة إلى شركة (كودي) كحاضنة أعمال برمجية للأطفال وذوي الإعاقة.

وحول آلية قبول طلبات المشاركة بالمعرض، بينت كركوكي أنه تم تحويل طلبات المتقدمين وفق تخصصات المحاور التالية، “الصناعة والزراعة والطاقات البديلة والبيئة والتكنولوجيا والطب” إلى هيئة البحث العلمي لدراستها اختير منها 50 مشروعاً من مشاركات الأفراد و17 مشروعاً من المنظمات، ومشروعان لذوي الإعاقة وجرحى الجيش، إضافة إلى مشروعين من العراق.

وأشارت كركوكي إلى أن كل حاضنة من الحواضن المذكورة ستعرض ثلاثة مشروعات، قدمت لها المشورة والمساعدة كمثال لاستقطاب أصحاب المشروعات المشاركة، إضافة للمشروعات المقدمة من زوار المعرض، للنهوض بها عن طريق محاضرات توضح آلية عملها.

ووفق كركوكي يعتبر اتحاد غرف التجارة شريكاً إستراتيجياً لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لكونه قادراً على تبني المشروعات المتميزة والواعدة القابلة للاستثمار، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تكريم لـ 26 مشاركاً بواقع 3 جوائز لكل محور من المحاور الستة، إضافة إلى ست جوائز لمشروعات منظمتي الطلائع والشبيبة، وجائزتين لذوي الإعاقة، وذلك على مدرج كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق.

يشار إلى أن معرض الباسل للإبداع والاختراع يستمر حتى الـ 27 من الشهر الجاري، وهو يقام وفق قانون البراءات كل عامين بالتعاون مع الجهات المختصة ذات الصلة.