البطريرك يوحنا العاشر يضع حجر الأساس لمدرسة ومطرانية جديدة في اللاذقية

وضع البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس اليوم حجر الأساس لبناء مدرسة الثانوية الوطنية الخاصة الجديدة في حي دمسرخو وحجر الأساس لبناء دار المطرانية الجديدة في حي العوينة بمدينة اللاذقية.

كما أقيم قداس تكريس وتدشين كاتدرائية القديس جاورجيوس التي تمت إعادة تأهيلها وترميمها بمشاركة لفيف من المطارنة والكهنة وحشد من المواطنين.

وفي تصريح للصحفيين أشار البطريرك يوحنا العاشر إلى أهمية الزيارة إلى مدينة اللاذقية وأبرشيتها حيث تم تكريس كاتدرائية القديس جاورجيوس بعد إصلاحها وترميمها من آثار الزلزال وافتتاحها بشكل رسمي كما تم وضع حجر أساس لبناء جديد تابع لمدرسة الكلية (الثانوية الوطنية) ومطرانية جديدة في حي العوينة، مضيفاً أن هذه الأعمال الكنسية تدل على أن جوهر عملنا يمس الإنسان وسعادته وثقافته على كل الأصعدة الروحية والصحية والنفسية والتربوية والتعليمية والجسدية.

وأضاف أن هذه الرسالة أمانة أساسية لتحقيق سعادة الإنسان وسلامه، منوهاً بمساهمة الأيادي البيضاء لإنجاز هذه الأعمال وتعاون السلطات في المحافظة بما يتماشى مع توجيهات القيادة على أمل المزيد من المشاريع المجتمعية التنموية البنّاءة.

بدوره أشار الأب ملاتيوس مسيكة من مطرانية اللاذقية للروم الأرثوذكس إلى أهمية تكريس الكاتدرائية وإعادة إحياء الصلوات فيها بعد ترميمها، متمنياً أن تكون الحياة التي عادت اليوم للكاتدرائية حياة فرح لكل عائلة وكل منزل خاصة الذين فقدوا أهلهم وذويهم شهداء فداء للوطن.

وأوضح المهندس ميشيل محفوض أن مشروع مدرسة الثانوية الوطنية الخاصة الجديدة الذي يعد توسعاً لمدرسة الكلية (الثانوية الوطنية الخاصة) التي تحتضنها مدينة اللاذقية يتوضع على مساحة ستة دونمات ويتألف من مدرسة للمرحلة الابتدائية وأخرى للمرحلتين الإعدادية والثانوية مع ساحة خاصة لكل مدرسة وملاعب لكرة القدم والسلة ومسبح ومسرح فيما يبلغ عدد القاعات

الدراسية لكل صف 6 شعب صفية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب، مشيراً إلى أنه يتم حالياً دراسة مشروع بناء روضة على العقار في الجهة المقابلة للطريق.

وأضاف محفوض: إن المشاريع التي تنفذها المطرانية لا تقتصر خدماتها على رعاياها، معرباً عن أمله أن يحقق المشروع الغاية المرجوة منه في خلق قيمة مضافة وخدمة المصلحة العامة الأمر الذي يعود بالفائدة على المجتمع عامة.

من جهته أكد إلياس فياض مدير الثانوية الوطنية الخاصة أن هذه الفعاليات المجتمعية تؤكد أهمية مساهمة الجميع من أجل إعادة بناء الوطن على أسس تربوية وأخلاقية ترسخ مكانة سورية الحضارة والإنسان.

شارك في فعاليتي وضع حجر الأساس محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هيثم اسماعيل ورئيس مجلس المحافظة المهندس تيسير حبيب ورئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس حسين زنجرلي وفعاليات أهلية ومجتمعية.