فوز قصة “العريشة” للسوري إبراهيم خلف بالمركز الأول في جائزة أدبية بالعراق

حصدت القصة القصيرة “العريشة” للقاص السوري إبراهيم خلف المركز الأول خلال المشاركة في جائزة الدكتور ناجي التكريتي للقصة القصيرة في العراق، والتي شارك فيها 612 نصاً قصصياً من 21 دولة عربية.

وفي تصريح لمراسل سانا، بين خلف أن جائزة الدكتور ناجي التكريتي تعد من أهم الجوائز المخصصة للقصة القصيرة على مستوى الوطن العربي، ويحرص القصاص المبدعون على المشاركة فيها من مختلف الأقطار العربية.

وأشار خلف إلى أنه شارك في قصته القصيرة “العريشة ” لتنافس مئات النصوص القصصية المنوعة ولتفوز بالمركز الأول، حيث وجهت له دعوة لاستلام الجائزة والتكريم في محافظة صلاح الدين في العراق خلال الفترة القادمة.

وحسب القاص خلف فإن قصة “العريشة” تسلط الضوء على مخيم العريشة للنازحين الذي يقع جنوب الحسكة، وتصور مشاهد معاناة قاطنيه، حيث اضطروا للنزوح الثاني عندما تسربت مياه البحيرة التي تقع بجانب المخيم إلى خيمهم منذ عدة سنوات، كما تتحدث عن تسمية أحد النازحين مولوده الصغير باسم “نازح” ليقيد اسمه بسجل منظمات الأمم المتحدة بهذا الاسم وبهذه الصفة، وغيرها من القصص والحالات التي نتجت عن الحرب.

والقاص إبراهيم خلف من مواليد الحسكة 1977 حاصل على إجازة في الحقوق، ويعمل رئيساً لفرع اتحاد الكتاب العرب في المحافظة حالياً، وصدرت له ثلاث مجموعات قصصية هي “مطبات للذاكرة” و”جاورس” و”الخارور”، وهناك رواية قيد الطباعة بعنوان “حسكة في الحلق”.