ترشيح المفوضة الأوروبية ماريا غابرييل لرئاسة الحكومة البلغارية

تم ترشيح المفوضة الأوروبية للابتكار والثقافة ماريا غابرييل اليوم لتولي رئاسة الحكومة في بلغاريا، دولة البلقان التي تكافح لإنهاء عامين من عدم الاستقرار السياسي والصعوبات الاقتصادية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن غابرييل عضو البرلمان الأوروبي منذ عام 2009 ، ومفوضة الاتحاد الأوروبي للابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب، وهي أيضاً النائب الأول لرئيس حزب الشعب الأوروبي، تلقت اليوم تلميحات من حزب يمين الوسط الفائز في الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي للحصول على تفويض من رئيس البلاد لتشكيل حكومة.

بدوره، قال رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف “زعيم الحزب المحافظ” مواطنون من أجل تنمية أوروبية لبلغاريا” ، الفائز بفارق ضئيل في الانتخابات التشريعية التي جرت مطلع نيسان الماضي: “إن غابرييل البالغة 43 عاماً ستكون مرشحتنا لمنصب رئيس الوزراء”.

من جهته قال زعيم حزب الشعب الأوروبي مانفريد ويبر في تغريدة على تويتر: “إن غابرييل لديها الخبرة للتغلب على الجمود السياسي فيما يتعلق بتشكيل الحكومة”.

وبسبب الخلافات العميقة بين الأحزاب في البرلمان، هناك شكوك جدية بإمكانية تشكيل ائتلاف قابل للحياة.

وبعد أكثر من شهر من الانتخابات، وهي الخامسة منذ عام 2020 في أفقر دولة في الاتحاد الأوروبي، يسعى بوريسوف إلى تشكيل حكومة في مهمة يتوقع خبراء أن تكون معقدة.

يذكر أن بلغاريا التي أضعفها الاضطراب السياسي، والبالغ عدد سكانها 6.5 ملايين نسمة اضطرت إلى التخلي عن الانضمام إلى منطقة اليورو في عام 2024 ، ولم تتمكن من إقرار ميزانية، كما تأخرت في اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على التمويل الأوروبي الكامل لخطة التعافي بعد كوفيد.