ديوان نبطي جديد للشاعر عبد الكريم العفيدلي

تضمن الديوان الجديد للشاعر عبد الكريم العفيدلي الصادر عن دار العراب بدمشق سبعاً وأربعين قصيدة من الشعر النبطي.

وفي تصريح لمراسل سانا بيّن الشاعر العفيدلي أنه طرق في ديوانه النبطي الجديد الذي جاء ضمن 128 صفحة من القطع المتوسط باب القيم النبيلة والعادات الأصيلة التي توارثتها القبائل العربية، سالكاً درب النقد أحياناً لكي يعيد الموروث إلى مساره الطبيعي مشيراً إلى أن ديوان “أبوهاته” مكمل لديوانه النبطي الأول “مصور بالعشا”.

وضمّن العفيدلي في مجمل قصائده الأغراض الشعرية ومنها المدح والفخر والغزل والرثاء والغرض الوجداني والنقد الاجتماعي.

العفيدلي استطاع في ديوانه مزج مفردات البادية والريف حيث يوضح في هذا الجانب أن الشاعر يجب أن يكون ابن بيئته، وأن تنعكس خصوصية البيئة في قصيدته.

وعن النقد الاجتماعي الذي تضمنته بعض القصائد يؤكد العفيدلي أن على الشاعر أن يكون لسان حال المجتمع، وأن يأخذ دوره التنويري وأن يبلّغ رسالته.

أما العناوين الإشكالية التي عنون بها قصائده فبيّن العفيدلي أنه ليس بالضرورة أن يكون عنوان الديوان “شاعرياً” بقدر ما يزرع الفضول بنفس القارىء ويقوده إلى المضمون، وهذا الأمر غالباً ما يتعمده لكي لا يمر الديوان مرور الكرام بأذهان المتلقين حسب تعبيره.

يذكر أن الشاعر عبد الكريم العفيدلي يكتب الشعر الفصيح والشعبي وصدر له “مصور بالعشا” وهو ديوان نبطي و”أشرعة الهمس” ديوان فصيح وقيد الطبع ديوان فصيح جديد بعنوان “شهوة خيال” وله عدة مخطوطات ستصدر تباعاً في الموروث الشعبي وثقافة القبائل السورية.