زاخاروفا: ضرورة تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية بالتوازي

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موقف بلادها لم يتغير من مبادرة صفقة الحبوب، مشددة على تنفيذ الاتفاقيات بالتزامن مع بعضها لتلبية الاحتياجات الإنسانية، والتغلب على أزمة الغذاء العالمية.

ورداً على سؤال حول استئناف أوكرانيا المفاوضات بشأن صفقة الحبوب، قالت زاخاروفا وفقاً لموقع روسيا اليوم: “الجانب الروسي على علم بهذه التصريحات لكن لم تتم حتى الآن مفاوضات حول ذلك بمشاركة ممثلين عن روسيا”، مبينة أن “مبادرة البحر الأسود” بهذا الخصوص والتي تبلغ مدة سريانها 120 يوماً، تنتهي في الـ 18 من آذار الجاري.

وأضافت زاخاروفا: “موقفنا معروف ويبقى دون تغيير تجاه حزمة الاقتراحات المقدمة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التي في أساسها مبادرة البحر الأسود ومذكرة روسيا-الأمم المتحدة بشأن تطبيع الصادرات الزراعية الروسية”.

وشددت على أن بلادها تنطلق من أن الاتفاقيات التي تم إبرامها في إسطنبول في الـ 22 من تموز 2022 يجب أن تنفذ بالتزامن مع بعضها البعض، من أجل حل المهام الإنسانية المعلنة للتغلب على أزمة الغذاء، ومساعدة البلدان المحتاجة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، لافتة إلى أنه تم تنفيذ الشق الأوكراني فقط بشكل فعال حتى الآن، فيما لا يزال تصدير المنتجات الزراعية الروسية معطلاً، نتيجة العقوبات الغربية أحادية الجانب.