الصليب الأحمر الدولي: كارثة الزلزال فرصة لإعادة اهتمام العالم بالأوضاع الإنسانية في سورية

دعت المتحدثة الإقليمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر إيمان الطرابلسي العالم إلى أن يعيد مقاربته للأوضاع الإنسانية في سورية، وإيجاد حلول جذرية طويلة الأمد لها، لافتة إلى الآثار السلبية للإجراءات الغربية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، وخاصة بعد الزلزال الذي تعرضت له سورية مؤخراً.

وقالت الطرابلسي في حديث لوكالة سبوتنيك: “اليوم نرى أن أهم شيء بالإضافة إلى الاحتياجات الآنية كالطعام والماء والصحة وإنقاذ الجرحى أنه من المهم جداً أن ننظر إلى الأمور من جذورها، أي إن الحلول يجب أن تكون جذرية”.

وأوضحت الطرابلسي أن الحلول الجذرية من قبل الأطراف الإنسانية الفاعلة لا تحصل إلا إذا كان لدينا قابلية أن نقدم معونات إغاثية آنية، وأن يكون لدينا القابلية والقدرة على أن نقدم مشاريع طويلة المدى، وخاصة على مستوى حماية البنية التحتية الأساسية أو إعادة تأهيل هذه البنية.

وبينت الطرابلسي أن كارثة الزلزال الأخيرة هي فرصة للعالم لكي يعيد توجيه اهتمامه والنظر إلى الأوضاع الإنسانية في سورية خاصة ونحن نرى أن العقوبات تؤثر بصفة أساسية على المواطنين السوريين من ناحية عدم قدرتهم على الوصول إلى الخدمات الأكثر بساطة، وهذا قبل الزلزال.

ولفتت الطرابلسي إلى أن الأوضاع الاقتصادية بالإضافة إلى العقوبات الغربية أدت إلى مشاكل إضافية على السوريين، كما أثر ذلك على قدرة الفاعلين الإنسانيين أن يقوموا بالعمل الإغاثي والإنساني بالطريقة التي يرونها.