إحياء أول أمسية كلاسيكية ضمن مهرجان الأورغن والموسيقا بدار الأسد

بأمسية موسيقا كلاسيكية، أحيا عازف الأورغن الإسباني خوان ديلاروبيا أولى الأمسيات الموسيقية ضمن “مهرجان الأورغن والموسيقا في سورية” بنسخته الخامسة على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.

وقدم ديلاروبيا عزفاً منفرداً على آلة الأورغن ذات الحضور المهيب صوتياً على المسرح والمتميزة بتعدد أصواتها وتداخلها الهرموني المعقد والتي تصل إلى مناخات موسيقية سامية تتفوق فيها عبقرية العزف ، وإعادة التأليف الموسيقي للمقطوعات والكونشيرتو.

وقدم ديلاروبيا وهو العازف الرئيسي لكاتدرائية العائلة المقدسة في مدينة برشلونة، مجموعة من المقطوعات الكلاسيكية الخاصة بهذه الآلة الفريدة التي تحتضنها دار الأسد.

وعرف عن العازف الإسباني ديلاروبيا ، بتميزه كعازف منفرد وقائد الأوركسترا، وهو مرافق وعازف على آلة الكلافسان التي حملها إلى المسارح الرئيسية لأكثر من 30 دولة حول العالم وأختص خلال العقد الأخير في الإرتجالات على الأفلام الصامتة.

أما فكرة المهرجان الذي يقيمه مهرجان الأرض المقدسة الدولي للأورغن والمعهد العالي للموسيقا بدمشق تقوم على استضافة مجموعة من عازفي آلة الأورغن العالميين للتعرف على أنماط وطرائق مختلفة في التعامل مع الأورغن فضلاً عن تأهيل طلاب وأساتذة في سورية لضمان استمرارية حضور هذه الآلة في الفرق الموسيقية وإسماع الجمهور السوري لأكبر آلة موسيقية في العالم.

وفي تصريح لسانا أوضح قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية المايسترو ميساك باغبودريان أن المهرجان منذ انطلاقته كان المهرجان العالمي الوحيد للموسيقا في سورية خلال فترة الحرب ، واستمر إلى ما بعدها بهدف الترويج لآلة الأورغن التي تعتبر كنزاً من الكنوز التي تحتضنها دار الأوبرا بدمشق لضرورة وجودها في التأليف الموسيقي الآلي.

ويعود تاريخ وجود آلة الأورغن إلى 200 عام قبل الميلاد ، اخترعها كتسيبوس وهي آلة نفخية تعمل على نظام تحريك هوائي ، وتعد أكبر آلة في الشرق الأوسط ، وفيها مفاتيح كتلك الموجودة في البيانو، إلا أنها تعمل بمبدأ ضغط الهواء عبر الأنابيب أو قصبات مختلفة الأطوال يبلغ عددها 2922 أنبوباً ، تصنع من المعدن أو الخشب الأمر الذي ينتج أصواتاً موسيقية تختلف بدورها حسب طول الأنبوب ، ومن الموسيقيين الذين اشتهروا بالعزف على هذه الآلة الألمانيان ديترتش بوكسهوده وجوهان سيباستيان باخ، والفرنسيان ألكسندر غلمانت ومارسيل.

يشار إلى أن النسخة الأولى من مهرجان الأورغن والموسيقا في سورية انطلقت عام 2017.