للمرة الأولى نقابة المحامين تجري امتحان القبول للراغبين بالانتساب إليها

بهدف رفع السوية العلمية والمهنية للمحامين مزاولي المهنة أجرت نقابة المحامين اليوم بالتعاون مع جامعة دمشق امتحان القبول للخريجين الراغبين بالانتساب إليها وذلك للمرة الأولى في تاريخ عملها.

نقيب المحامين الفراس فارس بين في تصريح لمراسلة سانا أن عدد المتقدمين الإجمالي بلغ 1000 طالب وطالبة في كل المحافظات مشيراً إلى أن الامتحان جاء نتيجة للإشكالية التي تم لحظها خلال الفترات الاخيرة لدى خريجي بعض الجامعات الخاصة إضافة إلى الازدياد الكبير في عدد المنتسبين إلى النقابة.

ولفت الفارس إلى أن الامتحان سيجري بمعدل ثلاث مرات سنوياً على الأقل وأنه بإمكان الطالب الراسب اعادة التقدم لأكثر من مرة في حال لم يتجاوز السن القانوني المحدد في قانون تنظيم المهنة وهو 50 عاماً مبيناً أن الهدف من الامتحان هو تحسين نوعية الأداء القانوني والمهني للمحامين وأن يكونوا على سوية علمية ومهنية عالية.

ومن جانبه الدكتور هيثم الطاس عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق أوضح أن الجامعة استكملت تحضيراتها واستعداداتها اللوجستية لإجراء الامتحان حيث بلغ عدد المتقدمين في جامعة دمشق 570 محامياً يتوزعون على أفرع دمشق وريفها والقنيطرة والرقة.

المحامي فيصل جمول عضو النقابة المركزية أشار إلى أن الامتحان جاء تكريسا لأهمية النقابة ودورها وللارتقاء بعملها ومستوى أعضائها وتأكيداً على أهمية التحضير لمزاولة المهنة والتدريب المسبق مشيراً إلى أن المعدل المطلوب للنجاح 60 ومن المتوقع صدور النتائج خلال الأيام القادمة.

الطالب ملهم عثمان خريج عام 2019 قال “الأسئلة شاملة وجيدة ومتنوعة ضمن المهنة ومن حيث طريقة التعامل مع القضايا وأساسيات القضاء وأن هذا الامتحان خطوة ضرورية لرفع مستوى النقابة كما أنه يعد بمثابة سبر لنا كطلاب خريجين فيما أشار الطالب ماهر عبيد وهو خريج عام 2020 إلى أنه بإمكان الطلاب الخريجين الإجابة عن الأسئلة التي جاءت وفق ست مجموعات تحوي كل منها اربعة أسئلة تشمل مادة معينة”.