روسيا تحدد موقفها من ألمانيا حيال وقف التصديق على التيار الشمالي2

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن قرار ألمانيا وقف عملية التصديق على مشروع التيار الشمالي2 سيؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه للعلاقات بين موسكو وبرلين.

وقالت زاخاروفا في بيان نشر على موقع الخارجية الروسية “قرار برلين وقف المشروع سيؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه للعلاقات الروسية الألمانية والتي كانت بعيدة كل البعد عن الضبابية في السنوات الأخيرة دون خطأ من جانبنا.

وأكدت زاخاروفا أن موقف روسيا بشأن التعاون في مجال الطاقة مع ألمانيا وأوروبا ككل لم يتغير بعد قرار برلين بوقف التصديق على التيار الشمالي2.

وأعادت زاخاروفا إلى الأذهان تأكيدات روسيا باستمرار أن مشروع التيار الشمالي2 هو مشروع اقتصادي وتجاري بحت تم تنفيذه وفقاً للقانون الدولي ولوائح الاتحاد الأوروبي وتشريعات الدول الساحلية ذات الصلة لافتة إلى أن تشغيل خط أنابيب الغاز هذا في الوقت المناسب سيكون في مصلحة كل من روسيا وأوروبا.

كما أوضحت زاخاروفا أنه رفض برلين تشغيل خط أنابيب الغاز سيؤدي إلى ارتفاع سريع في أسعار الغاز بأوروبا وإضافة إلى المنفعة المتبادلة يهدف المسار الجديد إلى تعزيز تنويع إمدادات الغاز وأن يصبح عنصر استقرار لسوق الغاز في أوروبا مشيرة إلى أن هذا لن يحدث في المستقبل المنظور حيث أصبح المشروع رهينة الارتباط المصطنع بالمؤامرات السياسية الأخرى.

وكانت رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي فالينتينا ماتفيينكو صرحت في وقت سابق أن أوروبا عاقبت نفسها بفرض عقوبات على خط الغاز التيار الشمالي2.