مباحثات في مجالات المواصلات والتجارة والأشغال ضمن فعاليات الاجتماع السوري الروسي

تتواصل فعاليات الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية الروسية حول عودة المهجرين السوريين في قصر المؤتمرات بدمشق حيث بحثت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية السورية والمؤسسة التعليمية الفيدرالية الحكومية الممولة للتعليم العالي (جامعة موسكو التقنية للسيارات والطرق الحكومية) مجالات التعاون في التعليم والتدريب المهني والفني وتبادل الخبرات في مجال إدارة الطرق.

وبين ياسر حيدر مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على توقيع مذكرة تفاهم لاحقاً في هذه المجالات بما يخدم تعزيز التعاون في فحص وتصميم مرافق البنية التحتية للنقل وزيادة الجدوى الاقتصادية لبناء الطرق والجسور من خلال تطوير معايير البناء وخفض التكاليف.

من جهته أكد نائب رئيس جامعة موسكو التقنية للسيارات والطرق الحكومية روستام ميرزاييف أهمية التعاون في مجال التعليم والتدريب المهني من خلال تبادل الوفود والخبرات والمعلومات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وتنفيذ وتطوير برامج التعليم بعد التخرج والدورات والبرامج التعليمية للتعليم المهني الأساسي والاضافي وبرامج التدريب قبل الجامعي والدراسات العليا وبرامج التدريب المتقدم وإعادة التدريب المهني من أجل اكتساب الخبرة في القضايا الفنية والإدارية والمالية والقانونية والبيئية.

وتضمن اجتماع اتحاد غرف التجارة السورية مع ممثلي رجال الأعمال في مدينة كراسنودار مناقشة إمكانية توقيع اتفاقيات تعاون بين الجانبين لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي.

رئيس الاتحاد محمد أبو الهدى اللحام أكد في تصريح لـ سانا أنه جرى البحث في إمكانية توقيع اتفاقية تعاون مع مدينة (كراسنودار) وتبادل الخبرات وتعزيز النقل وتكثيف زيارات الوفود واستكشاف فرص التعاون وسبل النقل بحرياً وجوياً مع فتح المجال لاتصالات مباشرة بين رجال الأعمال وتطوير الحركة التجارية واتفاقات الدفع إذ أنه سيكون هناك خط جوي جديد يصل بين دمشق وموسكو يسهل تواصل دمشق مع المدن الروسية الأخرى.

ممثلون عن وزارة الإسكان والأشغال العامة ناقشوا سبل تعزيز التعاون مع ممثلين عن شركة (إس تي إم) الروسية المتخصصة في معدات وتجهيزات تكنولوجيا البناء والتعاون في مسألة توريد معدات حديثة في مجال الإعمار وإمكانية توريد مختلف أنواع الجرارات والجرافات وغيرها من المعدات المتخصصة.

كما بحثت مديرية المصالح العقارية مع وفد من الخدمة الفيدرالية للتسجيل العقاري الروسية آفاق التعاون في رقمنة السجلات العقارية والمخططات المساحية والدفع الإلكتروني وأمن الوثائق وتسهيل الإجراءات والخدمات المقدمة.

مدير عام المديرية العامة للمصالح العقارية المهندس وضاح قطماوي أوضح في تصريح لـ سانا أن الاجتماع يأتي في إطار تبادل الخبرات عن العمل العقاري والتحول الرقمي للسجلات العقارية ورقمنة المخططات المساحية والأرشفة الإلكترونية مشيراً إلى أنه ستكون هناك لقاءات فنية بين المختصين لبحث الخطوط العريضة للعمل المشترك.

فيما أشار مكسيم سميرنوف نائب رئيس الخدمة الفيدرالية للتسجيل العقاري إلى أهمية تبادل الخبرات في تصميم الخرائط وتقييم المساحات الأرضية ورقمنة الوثائق العقارية.