مغص الرضع أسبابه و طرق التعامل معه


الصيدلانية الإعلامية سارة محمد شاهر أبو سمرة


الأطفال زينة الحياة الدنيا و هم نعمة الله و تجدد الخلق و الحياة ، فقدوم مولود جديد إلى العائلة يبعث على الفرح و الحب و الكثير من الإحساسات الجميلة التي لا يمكن وصفها أو التعبير عنها ، و يلجأ الآباء عادةً لتقديم أفضل ما لديهم من رعاية و حب و اهتمام بأدق التفاصيل ، و قد يعاني البعض من صعوبة فهم متطلبات الطفل الرضيع و تقع الأم في حالة من القلق و الخوف على رضيعها عند بكائه فقد لا تعلم أن سبب البكاء هو المغص ، فمغص الرضع هو حالة مرضية محبطة تسبب التوتر، وتحدث للرضع الأصحاء، وعادة ما يبكي الرضع المصابون بهذا المغص لأكثر من 3 ساعات فى اليوم، ولمدة 3 أيام فى الأسبوع، على مدار 3 أسابيع أو أكثر. ،ولا يبدو أن هناك أى حل للتخفيف من هذه الحالة المرضية اذ يمكن أن يُسبب مغص الرضع التوتر للأم وللرضيع، ولكن هذا المغص يستمر لفترة قصيرة فقط،
وبعد انتهائه تنتهى واحدة من أكبر التحديات التى تواجه الأبوين عند قدوم مولود جديد.
إن البكاء وكثرة الحركة أشياء طبيعية بالنسبة للرضع، ولا يعنى بالضرورة وجود مغص عند الطفل. وقد تتضمن أعراض مغص الرضع ما يلى:
البكاء فى نفس الوقت كل يوم، عادة بعد الظهر أو فى المساء. وقد تستمر نوبة البكاء لعدة دقائق أو 3 ساعات أو أكثر فى بعض الأحيان. وقد يعانى الطفل من اضطرابات فى المعدة أو غازات عند قرب انتهاء نوبة البكاء. عادة ما يكون البكاء المصحوب لنوبة مغص الرضع شديد وعالي ، ويتحول لون بشرة الوجه إلى اللون الأحمر، ويكون تقريباً من المستحيل على الرضيع أن يشعر بالراحة،و عادة ما يكون البكاء لاحتياج الطفل لشئ كالطعام أو الحاجة لتغيير الحفاضة، ولكن البكاء بدون سبب واضح عادة ما يكون علامة من علامات مغص الرضع.
ويحدث مغص الرضع بعد الولادة بعد أسابيع، وعادة ما يتحسن بعد مرور 3 شهور، وأغلب الرضع المصابين بهذا المغص يشعرون بتحسن فى الشهر الرابع أو الخامس. ومن الضروري استشارة الطبيب للحصول على الرعاية الطبية الفورية فى حال كان البكاء نتيجة السقوط على الأرض أو إصابة أو مرض ما. ويجب عليكِ الاتصال بطبيب الأطفال فى الحالات التالية:
عند ملاحظة تغير لون الشفتين أو لون بشرة طفلك خلال نوبة البكاء،و عند الشعور بالقلق من نوبات البكاء المستمرة، وخاصة عندما تكون مصحوبة بتغيرات فى الطعام، النوم أو السلوك. يمكنك مساعدة الطبيب بتسجيل عدد نوبات البكاء ومدة استمرارها، وتسجيل عادات أكل ونوم طفلك.
و حتى الآن لا يوجد سبب واضح لحدوث مغص الرضع،
فمغص الرضع له الكثير من الأسباب، فقد يكون ناتجاً عن الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، بسبب عدم امتصاص الحليب بالشكل السليم فى معدة الطفل الرضيع.
ومن الأسباب التى تؤدي إلى مغص الأطفال، تدخين الأم خلال فترة الحمل، والتي تؤثر تأثيراً مباشراً وسلبياً على معدة الطفل ،بالأضافة إلى الإصابة بالغازات والتي تكون ناتجة عن دخول الهواء لمعدة الطفل أثناء الرضاعة ،ويحدث المغص أحياناً نتيجة التطور في الجهاز العصبي الدماغي للطفل.
أما عن علاج مغص الأطفال الرضع:
فعند قيام الأم بالرضاعة الطبيعية للطفل يجب أن يكون الطعام الذي تتناوله الأم خاليا من أنواع الأطعمة التي تعمل على إصابة الطفل بالغازات والتأثير على جهازه الهضمي.
مع الحرص على نظافة زجاجات الرضاعة وتعقيمها بالشكل الجيد للحفاظ على صحة الطفل وعدم انتقال البكتيريا والجراثيم إليه ،وعند بكاء الطفل الرضيع، يجب تدليك بطنه برفق فى اتجاه واحد مع الضغط عليها ضغطات بسيطة للمساعدة على خروج الغازات من بطنه ،والعمل على تهدئة الطفل من خلال الحمام الدافئ، مما يساعد على نومه بشكل سريع ،كذلك تمرين الركبة من خلال تبديل القدمين مثل العجلة مما يساعد على استرخاء الأمعاء، والتخلص من المغص ،ومن المهم الحرص على تجشؤ الطفل بعد الرضاعة لتخليصه من الغازات ، دمتم و أطفالكم بحفظ الله و بأتم الصحة و العافية .