حركة البيع منخفضة رغم أننا في أول الشهر … عشرات المخالفات في بيع اللحوم والفروج بحماة

يرى العديد من المواطنين بحماة أن حرارة الجو العالية في هذه الأيام الصيفية القائظة، أثرت في أسعار الفروج التي أصبحت مثلها نارية ولا تُحتمل، رغم أن المنطق يقول بضرورة انخفاضها لكونها تؤثر في قطعان الفروج بالمداجن، من حيث النفوقات الكبيرة بسبب الحرارة المرتفعة!.
وبيَّنَ مواطنون لـ«الوطن» أن أسعار الفروج ارتفعت بعد مرحلة استقرار، بنحو 1000 ليرة للكيلو، فقد كان بـ5200 ليرة واليوم يباع بـ6200 ليرة.
وأوضح بعضهم إنهم لا يشترون الفروج إلا بالأجزاء، وسواء ارتفع سعره أم انخفض، فذلك لا يعني بالنسبة لهم شيئاً، وقال أحدهم: نحن غير قادرين على شراء فروج كامل، ما دام سعره أكبر من قدرتنا الشرائية!
وبيَّنَ عدد من الباعة في سوق 8 آذار لـ«الوطن» أن حركة البيع والشراء ليست كما يجب رغم أن الموظفين قبضوا رواتبهم مع الزيادة. وأوضح بعضهم أن الطلب أكثر على صدر الفروج والفخذ، ولكن بكميات لا تزيد على الكيلو، وبأحسن الأحوال 2 كيلو.
ولفت آخرون إلى أن الطلب كبير أيضاً على كباب الفروج، ولكن أغلبية الزبائن يشترون بين الأوقية ونصف الكيلو، ومن النادر أن يشتري زبون ما أكثر من كيلو.
وأشاروا إلى أن كيلو الفروج المشفى بيع أمس بـ8500 ليرة، ومن المنظف بـ6500 ليرة، ومن الصدر بعظمه بـ10 آلاف ليرة، ومن الصدر المشفى بـ11500 ليرة، ومن الفخذ قصة قصيرة بـ5000 ليرة ومن الفخذ قصة طويلة بـ4800 ليرة.
وقد بيَّنَ عدد من مربي الفروج أنهم يبيعون بخسارة نحو 500 ليرة بكل كيلو!. وأوضح بعضهم أن كلفة التربية بعد رفع سعر العلف والمازوت، صارت أكبر من قيمة البيع.
فسعر الصوص 600 ليرة وكيلو العلف 1940 ليرة، هذا عدا الأدوية واللقاحات ونفقات التكييف وأجور العمال والنقل، ولفتوا إلى أن سعر كيلو الفروج بأرض المدجنة اليوم بين 3700 – 4000 ليرة!.
من جانبه رئيس شعبة الدواجن بزراعة حماة عبد الكريم المحمد، أيد مزاعم المربين، وبيَّنَ لـ«الوطن» أن تكلفة التربية عالية، وفق أسعار مستلزمات التربية، فالكيلو يكلف 4500 ليرة، هذا إذا كان الفوج جيداً، وسلم من الأمراض والنفوقات.
وأوضح أن عدد المداجن المرخصة بمجال زراعة حماة، نحو 1803 مداجن، والعاملة منها 732 مدجنة أي بنسبة 40 بالمئة فقط من عدد المداجن، وهي للفروج وللبياض وللأمات، ومنها 34 مفقساً للصيصان أيضاً.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود بيَّنَ لـ«الوطن» أن النشرة التموينية رقم 58 الصادرة بتاريخ 1/8/2021، حددت سعر مبيع كيلو الفروج المنظف للمستهلك بـ6200 ليرة، وكيلو الصدر بعظمه بـ9900 ليرة، وكيلو الصدر المشفى بـ11 ألف ليرة، وكيلو الفروج المشفى بـ8 آلاف ليرة، وكيلو الفخذ قصة قصيرة 4800 ليرة، والفخذ قصة طويلة 4600 ليرة.
وأوضح أن مخالفي هذه النشرة يعاقبون وفق أحكام القوانين النافذة، ولفت إلى أنه خلال الشهر الماضي، نظمت دوريات حماية المستهلك العشرات من الضبوط التموينية، المتعلقة بالغش في اللحوم الحمراء والبيضاء، والمبيع بسعر زائد.
وأكد زيود أنه اتخذت بحقهم الإجراءات القانونية وفق المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.

الوطن