ورشة عمل تشاورية لمناقشة التحديات والمخاطر التي تواجه الصحفيين

ورشة عمل تشاورية لمناقشة التحديات والمخاطر التي تواجه الصحفيين.موقع أصدقاء سورية.
ورشة عمل تشاورية لمناقشة التحديات والمخاطر التي تواجه الصحفيين.موقع أصدقاء سورية.

بمبادرة من اتحاد الصحفيين وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين تم اليوم تنظيم ورشة عمل تشاورية حول تعزيز السلامة المهنية للصحفيين والعاملين الإعلاميين بمشاركة مديري ورؤساء تحرير تسع مؤسسات إعلامية وممثل عن اتحاد نقابات العمال في سورية إضافة إلى ممثل عن الاتحاد الدولي للصحفيين.

وتم خلال الورشة التي عقدت في مبنى مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر مناقشة التحديات والمخاطر التي تواجه الصحفيات والصحفيين من ناحية السلامة المهنية وخاصة أثناء التغطيات الميدانية والدور المناط بالمؤسسات الإعلامية في تأمين سلامة العاملين ورعايتهم بما يتناسب مع المعايير الدولية.

كما ناقش المشاركون في الورشة السعي لتطوير خطة السلامة المهنية للصحفي أثناء التغطيات كما في مختلف جوانب العمل الصحفي واتباع أفضل الممارسات في هذا السياق والاستفادة من الضمانات العديدة التي يوفرها قانون العمل السوري لصحة العاملين وسلامتهم والتأمين عليهم.

وجرى التأكيد على تعزيز ثقافة الالتزام الذاتي من قبل العاملين بمعايير السلامة المهنية خلال العمل والمهمات الإعلامية وضرورة قيام المؤسسات الإعلامية بكل ما في وسعها لتوفير التدريب والتأهيل اللازم لكوادرها الإعلامية حول إجراءات السلامة المهنية وتأمين معدات السلامة اللازمة لكل أفراد طاقم العمل الميداني وخاصة في مناطق الحرب والمواجهات.

وتم الاتفاق على استمرار التعاون مع اتحاد الصحفيين السوريين لتطوير آلية عمل مشتركة وإبرام اتفاقيات تتعلق بتعزيز سلامة الصحفيين وحمايتهم من كل أشكال الأخطار والاستهداف بما فيها أخطار الفضاء الرقمي والعمل على تطوير برنامج خاص بالدعم النفسي حيث سيقوم اتحاد الصحفيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين بتقديم خبرات خاصة ومؤهلة وتطوير لوائح السلامة المهنية للمؤسسات الإعلامية وتقديم التدريب اللازم في هذا المجال.

المصدر:سانا