مع بداية موسم التحاريق..زيادة في أعداد الحرائق

حصيلة مرتفعة نسبياً لعدد الحرائق التي سجلتها محافظة طرطوس مع نهاية شهر أيار، حيث بلغ عدد المهمات المنفذة من قبل فوج إطفاء طرطوس ١١٢ مهمة، قياساً لما يقارب ٢٠٠ مهمة نفذها الفوج في الأشهر الماضية للعام الحالي.

ويعزو العقيد سمير شما قائد فوج إطفاء طرطوس في حديثه لـ”البعث” هذا الارتفاع للدخول ببداية موسم الصيف الذي ترتفع فيه نسبة الحرائق نتيجة كثرة الأعشاب اليابسة، وتنظيف الأراضي من قبل بعض الفلاحين بواسطة افتعال الحرائق وخروجها عن سيطرتهم لنقص الخبرة، موضحاً أن حرائق الشهر الماضي كانت بغالبيتها حرائق أعشاب ومزروعات مع أضرار بسيطة ومحدودة، تمّ التعامل معها بالكامل حيث تكلّلت المهمات المنفذة بالنجاح لسببين أساسيين هما: سرعة الإبلاغ وسرعة الوصول.

وحول أماكن انتشار الحرائق بيّن شما أن الحرائق المسجلة توزعت في كافة أرجاء المحافظة، حيث سجلت في مناطق (الخريبات- الشيخ سعد- دوير الشيخ سعد- المنطار- زاهد- الصفصافة- رأس الشغري- صافيتا- بعمرة- دحباش- بانياس).

مضيفاً: نعوّل كثيراً على دور المواطنين ووعيهم في الابتعاد عن استخدام مصادر قابلة للاشتعال في تنظيف الأراضي والتخلّص من الأعشاب اليابسة، كذلك هناك دور كبير للوعي بخطورة الحرائق وتقديم المعلومة الدقيقة وسرعة الإبلاغ عن الحريق المشاهد وموقعة، سواء من خلال الاتصال على الرقم ١١٣ أو الرقم ١٨٨ الخاصين بغرفة عمليات مديرية الزراعة.

من جهة أخرى أكد شما الجهوزية الكاملة لفوج الإطفاء مع وحدات الإطفاء الرديفة المنتشرة في كافة أرجاء المحافظة للتعامل مع أي حريق، حيث يوجد سبعة مراكز إطفاء محدثة في أماكن متعددة (الصفصافة- صافيتا- الشيخ بدر- مشتى الحلو- دريكيش- حمين- بانياس- برمانة المشايخ).

إضافة لعمل مديرية الزراعة بالمؤازرة عند الحاجة، حيث تشكّل رديفاً ومكملاً لحماية الغابات والأراضي، مبيناً أهمية التنسيق والتعاون مع كافة المديريات التي تمتلك وسائل إطفاء الحرائق، حيث تمّ الاجتماع مسبقاً ومنذ بداية الموسم بدعوة من محافظ طرطوس لوضع خطة مواجهة متكاملة لحرائق الصيف، وتبادل الآراء للمضي قدماً بتخفيف المساحات المحروقة.

وشدّد شما على الجهوزية العالية للفوج التي لولاها لما كنّا استطعنا أن نسيطر على الحرائق التي انتشرت العام الماضي، حيث يمتلك الفوج ٢٦ آلية ١٩ منها في الفوج و٧ في الوحدات الإدارية، موضحاً أنها بحالة جهوزية مرتفعة، ومستكملة بكافة القوى ووسائط العمل، كما أن هناك ١٢٥ عنصراً يعملون في الفوج بنظام الورديات، وهم على أتمّ الاستعداد للموسم الحالي للتعامل مع أي حرائق محتملة.

Damas2day