“حبوب” طرطوس تنهي تحضيراتها لاستلام الأقماح من المزارعين

بعد شهور من دعم وزارة الزراعة لعملية زراعة القمح في كافة المحافظات سواء بتقديم البذار المناسب وتأمين الاسمدة والمازوت للحصادات تحت مسمى “عام القمح”، بدأ فرع المؤسسة السورية للحبوب بطرطوس استلام محصول القمح من المزارعين في مركز العنابية وهو المركز الوحيد بعد احتراق صومعة المرفأ والعمل على تأهيلها.
المهندس حسان سليمان مدير فرع الحبوب بطرطوس أشار الى ان الفرع بدأ مبكراً بالتحضير لاستلام الأقماح من المزارعين من خلال تحضير مركز العنابية من حيث التجهيزات المخبرية والتعقيم اللازم وتجهيز السجلات والكادر البشري المتمرن ليتم الاستلام بمرونة ويسر دون حصول ازدحام.
بحيث بدأ المركز بتسليم أكياس الخيش للمزارعين منذ منتصف شهر أيار وكان هناك اقبال شديد للحصول عليها وفي اثنائها تم تحديد دور مسبق لكل فلاح لتسليم أقماحه.
وأكد سليمان ان هذا العام سجل ارتفاعاً ملحوظاً بزراعة القمح نتيجة الدعم الذي تلقاه المزارع من بذار وأسمدة ومازوت للحصادات واكياس اضافة إلى رفع سعر كيلو القمح وتوحيد سعره من قبل الحكومة إلى ٨٠٠ ليرة واعطاء مكافآت بقيمة ١٠٠ ليرة للكيلو ليصبح بسعر ٩٠٠ كيلو ورفع هامش نسبة الشوائب والأجرام من ١٦ % الى ١٨ % إلى جانب تأمين المازوت للسيارات التي تقوم بنقل الأقماح إلى العنابية لكي لا تكون حجة لرفع أجور النقل.
بحيث يتم الاستلام بوجود لجنة ممثلة برئيس المركز وممثل عن اتحاد الفلاحين وممثل عن التنظيم الحزبي لحل أي مشكلة تعترض العمل، وباستطاعة المزارع قبض قيمة المحصول من أقرب فرع للمصرف الزراعي خلال ٤٨ ساعة.
علماً أنه بلغت المساحة الاجمالية للأراضي المزروعة بالقمح لهذا الموسم /١٦٥٥٤/ هكتاراً.

الثورة