مباحثات لتطوير التعاون الزراعي بين أكساد والزراعة الأردنية

بحث وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات مع الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) التابعة لجامعة الدول العربية علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المواضيع التي تخصّ القطاع الزراعي والمشاريع المشتركة والتغير المناخي وأثر انخفاض الهطل المطري وأهم الإجراءات العلمية والعملية للتعامل مع إنتاجية المحاصيل في ظلّ التغيرات المناخية.
كما ناقش الجانبان خلال اللقاء الذي جرى في وزارة الزراعة الأردنية مسألة توسيع المراعي وأطر الزراعات في الأراضي الجافة والاستغلال الأمثل للمياه المالحة والحصاد المائي والمياه المعالجة في توسيع المشاريع المشتركة.
وقد أكد الحنيفات على ضرورة تطوير سبل التعاون ضمن مشاريع التحريج الوطني ونقل الخبرات في مجال الحصاد المائي وخاصة في ظل حالة انخفاض الهطل المطري والتركيز على عناصر الاستدامة في كل المشاريع حيث سيتم استبعاد المياه الجوفية نظراً لأهميتها وندرتها والتوجه إلى استثمار المياه المدورة والحفائر ومحطات التنقية للشركات ضمن مشروع التحريج للخط الصحراوي.
وشدد الحنيفات على أهمية الاستفادة من خبرات أكساد من خلال الزراعة الحافظة والتي توفر المياه وتقدم نسباً أعلى في الإنتاج إضافة إلى إيجاد حلول ابتكارية في التعامل مع انخفاض الهطل المطري والذي قارب ٤٠ % في الجنوب وبرامج الحصاد المائي وعدد من المشاريع المشتركة.
من جانبه أكد الدكتور نصر الدين العبيد أهمية التعاون التام مع وزارة الزراعة الأردنية في كل المجالات التي تخدم القطاع الزراعي وتدعم نجاح محاور الحصاد المائي والتحريج الوطني، مؤكداً استعداد أكساد لتقديم الخبرة والمشورة والإسهام في البحوث والدراسات التي تسهم في تطوير البرامج الزراعية المستدامة في المملكة الأردنية الهاشمية والمنطقة العربية بشكل عام.

الثورة