الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة التركية

الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة التركية
الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة التركية

استدعت وزارة الخارجية العراقية يوم أمس (الاثنين) القائم بأعمال السفارة التركية في بغداد، للاحتجاج على دخول وزير الدفاع التركي الأراضي العراقية بدون تنسيق مسبق ولقائه قوات تركية تتواجد على الأراضي العراقية بصورة غير شرعية.

وقالت الوزارة في بيان ” استدعى نزار الخيرالله ،الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد في مبنى الوزارة، وسلمه مذكرة احتجاج عبرت فيها الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وإدانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصی أكار بالتواجد داخل الأراضي العراقية بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة”.

وأضاف أن الوزارة أدانت كذلك تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق.

ونقل البيان عن الخيرالله تأكيده بان الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية، وأن الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة، كما شدد على ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة.

وجدير بالذكر أن القوات التركية تتواجد في قواعد عسكرية شمالي العراقي بحجة ملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور من قبل انقرة، على الرغم من المطالبات المتكررة للحكومة العراقية لتركيا بضرورة سحب قواتها من الأراضي العراقية.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قد أعلن قبل نحو ثلاثة أيام بأن بلاده ستواصل عملياتها في شمال العراق وستنشئ قاعدة عسكرية هناك لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني.

شينخوا