عرض فيلمين تسجيليين عن بطولات جيشنا الباسل في حرب تشرين

بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لحرب تشرين التحريرية نظمت المؤسسة العامة للسينما احتفالية سينمائية عرضت فيها فيلمين تسجيليين من إنتاجها وإخراج الراحل وديع يوسف يصوران بطولات الجيش العربي السوري بمواجهة قوات الاحتلال الصهيوني.

الاحتفالية التي استضافتها قاعة المحاضرات بمقر اتحاد عمال دمشق وجاءت بعنوان “تشرين اكتمال النصر المدهش” تابع خلالها الحضور فيلم “وجاء تشرين” الذي رصد عملية تحرير مرصد جبل الشيخ من الاحتلال الصهيوني وما أظهره جنودنا البواسل في هذه المعركة من قدرات وكفاءة عالية.

الفيلم التسجيلي الثاني الذي حمل عنوان عرض “القتلة” تضمن مقابلة أجريت مع طيار صهيوني قام بقصف المدنيين في مدينة دمشق خلال حرب تشرين مبيناً المزاعم الزائفة التي ينشرها الاحتلال في صفوف قواته بغرض دفعهم لارتكاب جرائم بحق النساء والأطفال والمدنيين العزل.

كما تخلل الاحتفالية عرض مادة بصرية من إعداد عوض القدرو تناولت أهم المحطات في الحياة الوطنية والنضالية لسورية من سبعينيات القرن الماضي وحتى اليوم حيث كشف القدرو أن مؤسسة السينما تمتلك أرشيفاً غنياً للملاحم التي خاضها رجال الجيش العربي السوري ومن الضروري إعداد أفلام ومواد سينمائية عنها لتعريف الأجيال بتاريخهم المشرف.

واستعرض مدير التصوير السينمائي الدكتور سمير جبر الذي كان حاضراً في تصوير فيلم تحرير مرصد جبل الشيخ مراحل إنجاز هذا العمل التوثيقي وكيف أظهر تضحيات جنودنا البواسل للوصول إلى المرصد وتحريره مؤكداً أنه أثناء صعوده إلى جبل الشيخ من أجل الوصول إلى المرصد لم يكن يهتم للأخطار التي يتعرض لها بقدر ما كان يرغب بتوثيق بطولات الجيش لاسترجاع هذه البقعة العزيزة من وطننا.

وعبر عدد من الحضور عن سعادتهم بهذه الاحتفالية حيث بين عمر البوشي أنها حركت مشاعر الاعتزاز بالنصر لديه لافتاً إلى جمالية العرض الذي تناول الحرب منذ البداية إلى النهاية بشكل متسلسل وأبدى نبيل شحرور شعوره بالفخر بهذه الذكرى التي تعيده بالذاكرة إلى زمن انتصارات حرب تشرين وأنها امتداد للانتصارات التي تتحقق اليوم في هذه المرحلة من خلال أبطال الجيش العربي السوري.

سانا