توقيع اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا بجنيف

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم ظهر يوم الجمعة (23 أكتوبر)، عن توقيع وفدي اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا بمقر الأمم المتحدة بجنيف، بحسب بيان صحفي.

وأعربت البعثة الأممية في بيان صحفي “توجت محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في جنيف اليوم بإنجاز تاريخي، بتوصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا”.

وأضافت “يمثل هذا الإنجاز نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا”.

وعقب توقيع الاتفاق، وصفته الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، بأنه “لحظة سيسجلها التاريخ”.

وقالت وليامز في مؤتمر صحفي “أود تحيتكم فيما انجزتموه، والذي يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة، لقد اجتمعتم من أجل شعبكم لاتخاذ خطوات ملموسة”.

وتابعت المبعوثة الأممية “كان الطريق طويلا وصعبا في بعض الأحيان، غير أن وطنتيكم كانت دليلكم طوال الوقت، وقد نجحتم في إبرام وقف اتفاق ناجع ودائم لإطلاق النار”.

ويأتي توقيع وقف إطلاق النار، بعد أيام من المحادثات المكثفة للجنة العسكرية المشتركة (5+5) في مقر الأمم المتحدة بجنيف بسويسرا.

وشكل عمل اللجنة العسكرية أحد المسارات الثلاث التي تعمل عليها الأمم المتحدة إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، استنادا إلى قرار مجلس الأمن (2510) للعام 2020، الداعي إلى التوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار.

واللجنة العسكرية المشتركة تم الاتفاق عليها في مؤتمر برلين حول ليبيا في يناير الماضي، واختيار خمسة عسكريين من قوات المشير حفتر وخمسة من قوات حكومة الوفاق، للاتفاق على تثبيت وقف إطلاق النار في عموم ليبيا.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة بين الحكومة في طرابلس المعترف بها من المجتمع الدولي، وحكومة موازية في شرق البلاد يدعمها مجلس النواب وقوات “الجيش الوطني” بقيادة حفتر، منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011.

شينخوا