أنواع وأعراض وعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

التهاب الأعصاب الطرفية هو اعتلال أو اضطراب يحدث عندما تتعطل الأعصاب بسبب تلفها أو تدميرها، وبالتالي تعطل الأداء الطبيعي للأعصاب.
وقد ينتج التهاب الأعصاب الطرفية عن وجود إصابة أو مرض أو عدوى، أو ينجم عن اضطراب وراثي؛ فيما يجب تحديد سبب الالتهاب قبل اتباع العلاج اللازم.
وخلال السطور التالية؛ نطلعكم على أنواع وأعراض التهاب الأعصاب الطرفية، وكذلك طرق العلاج، بحسب الدكتور هيثم دبابنة جراح التداخلات الشريانية الدماغية وجلطات الدماغ:
 

أنواع التهاب الأعصاب الطرفية


هناك 3 أنواع من التهاب الأعصاب الطرفية، وهي:
– النوع الأول له علاقة بالديسك الضاغط أو الاعتلالات العصبية التي تسبب آلاماً بالمناطق التي يبدأ منها العصب، كالرقبة وتسبب ألماً في الأكتاف أو اليدين أو الأعصاب، وكذلك اعتلالات الفقرات الصدرية والفقرات السفلية والتي قد تنتقل إلى الساقين والقدم.
– النوع الثاني يمكن أن يؤثر على البدايات أو النهايات العصبية، كمرض السكري، والأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن.
– النوع الثالث له علاقة بزيادة تركيز المعادن السامّة في الجسم مثل الرصاص والزئبق، وكلها تؤدي إلى التهاب الأعصاب الطرفية، وقد يتفاقم ويسبب تلفاً بالأعصاب


أعراض التهاب الأعصاب الطرفية

يصاحب التهاب الأعصاب الطرفية عدة أعراض، ومنها:
– وخز في اليدين أو القدمين.
– تكرار سقوط الأشياء من اليدين.
– الشعور بألم حادّ في الأعصاب.
– خدر في اليدين أو القدمين.
– شعور بثقل في الذراعين والساقين.
– ترقق الجلد.
– انخفاض في ضغط الدم.
– العجز الجنسي، وخصوصاً عند الرجال.
– صعوبة في الهضم.
– التعرّق المفرط.


طرق علاج التهاب الأعصاب الطرفية


يتم علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالتخلص من المؤثر:
– إذا كان السبب هو مرض السكري فلا بد من السيطرة على السكر، لمنع الإصابات في الالتهابات العصبية.
– إذا كان السبب هو الحديد أو الرصاص، فلا بد من تجنّب استنشاق هذه المعادن.
– إذا كان السبب هو نقص فيتامين بي 12، فلا بد من تعويض هذا النقص بتناول الخضراوات الورقية والدجاج، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي عليه.
وهناك طرق عديدة لعلاج الديسك الضاغط وأبرزها ممارسة بعض انواع التمارين الرياضية، كالسباحة التي تساعد في تقوية عضلات الرقبة والصدر والمعدة والظهر.
وهناك علاجات غير جراحية مثل تبخير الغضروف وحقن جذور الأعصاب.

سيدتي نت