منظمة الصحة العالمية تعتبر العلاج الستيرويدي لـ (كوفيد 19) اختراقاً علمياً

قالت منظمة الصحة العالمية إن الإعلان البريطاني عن أن دواء من عائلة الستيرويدات أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى بـ (كوفيد 19) ممن يعانون من الأعراض الأكثر خطورة هو بمثابة “اختراق علمي”.

ونقلت فرانس برس عن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس قوله في بيان اليوم إنه “أول علاج مثبت يقلل من الوفيات في صفوف مرضى (كوفيد 19) ممن يتنفسون بواسطة قوارير الأوكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي”.

وأضاف: “هذا نبأ سار وأهنئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات والمرضى الكثر في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الاختراق العلمي المنقذ للأرواح”.

وتعززت الآمال أمس بالتوصل إلى علاج لمرض (كوفيد 19) متاح على نطاق واسع وغير مكلف مع إعلان باحثين بريطانيين أن عقار ديكساميثازون الستيرويدي قادر على إنقاذ أرواح ثلث المصابين بكوفيد 19 الذين يعانون من الأعراض الأكثر خطورة.

واختبر باحثون يقودهم فريق من جامعة أوكسفورد العقار على أكثر من ألفي مريض بـ كوفيد 19 يعانون من أعراض خطيرة.

وقال بيتر هوربي أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد إن “ديكساميثازون هو أول دواء يظهر تحسنا في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى (كوفيد 19) .. هذه نتيجة جيدة جدا”.

وما لبث أن أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن المملكة المتحدة ستباشر فورا وصف منشط ديكساميثازون لمرضى (كوفيد 19).

وفي بيانها قالت منظمة الصحة العالمية إن “الباحثين أطلعوا منظمة الصحة العالمية على المعلومات الأولية عن نتائج التجربة” وإن المنظمة “تأمل بشدة معرفة التحليل الكامل للبيانات في الأيام المقبلة”.

وأوضحت المنظمة الأممية أنها ستجري “تحليلاً تالياً” لهذه الأبحاث لتحديث مبادئها التوجيهية “بحيث تعكس كيف ومتى ينبغي استخدام الدواء” لعلاج مرضى كوفيد 19.

واقتربت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا فى بريطانيا من 42 ألفا وتأتي بريطانيا بعد الولايات المتحدة بين الدول الأكثر تضررا من الوباء بتسجيلها 291 ألفا و409 إصابات.

سانا