التشيك: المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير قانونية

جددت جمهورية التشيك التأكيد على موقفها بعدم قانونية المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التشيكية زوزانا شتيخوفا على أن “موقف تشيكيا لم يتغير من وضع هذه المستوطنات” موضحة أن براغ ملتزمة بقرارات الأمم المتحدة وبالموقف المشترك للاتحاد الأوروبي.

وقالت شتيخوفا “موقف الولايات المتحدة بعدم اعتبار هذه المستوطنات غير شرعية لن يكون له أي تاثير على موقف التشيك …وبراغ تحترم القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

من جهته وصف رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي فويتيخ فيليب الموقف الأمريكي تجاه المستوطنات الإسرائيلية بـ”المثير للسخرية” مشيرا إلى أن هذا الموقف لا يمكن أن يغير قرارات سارية المفعول صادرة عن الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جدد في مؤتمر صحفي قبل أيام انحياز الولايات المتحدة السافر لكيان الاحتلال الإسرائيلي حيث أعلن أن الإدارة الأمريكية لا تعتبر المستوطنات الإسرائيلية متعارضة مع القانون الدولي متجاهلا بذلك كل القرارات الدولية ولا سيما قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016 الذي يطالب الاحتلال بوقف فوري لكل عمليات الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعقب الإعلان قال الاتحاد الأوروبي “إنه لا يزال يعتقد بأن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني وفقا للقانون الدولي”.

سانا