ناريشكين: مؤتمر سويسرا محاولة للتظاهر بالبحث عن السلام في أوكرانيا

أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين أن مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ليس إلا محاولة غربية للتظاهر بالبحث عن السلام.

ونقلت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية عن ناريشكين قوله في اجتماع مجلس رؤساء الأجهزة الأمنية للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في بيشكيك: “إن دول “الناتو” ليست مستعدة بعد لحل النزاع، ولهذا السبب يحاولون عقد اجتماع في سويسرا، وهو أمر لا علاقة له بإيجاد طريق للسلام، وإنما هو محاولة لتقليد تلك العملية وتخيل أن غالبية دول العالم تقف إلى جانب أوكرانيا، ولكن الأمر ليس كذلك”.

وأوضح ناريشكين أن الولايات المتحدة تحاول إجبار عدد كبير من دول ما يسمى بالجنوب العالمي على المشاركة في هذا المشروع العقيم، لافتاً إلى عدم قدرة الغرب على استيعاب وقبول الرواية المخالفة، والدليل على ذلك محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي الذي تجرأ للدفاع عن مصالح بلاده، وهو أمر لم يرض النخب الليبرالية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الصيغ المطروحة للسلام حالياً بأن أساسها الرغبات وليس الواقع الحقيقي على الأرض، وهو طرح غير مقبول للنقاش، لكنه أعرب عن استعداد روسيا للتفاوض على أساس الحقائق الحالية.