من أكياس الخيش.. الحرفية وفاء أبو خليل تصنع قطع زينة بجمالية متميزة

تجعل الحرفية وفاء أبو خليل من محافظة السويداء من أكياس الخيش المادة الأولية التي تنطلق منها بتصنيع أغطية للأجهزة والأثاث المنزلي وغيرها من المجسمات بقالب فني عملي، بما يعكس مهارتها وذوقها وشغفها بالعمل اليدوي.

وبينت أبو خليل ابنة محافظة السويداء خلال حديثها لـ سانا الثقافية أنها بدأت بمشروعها في هذا المجال مستفيدة من خبرتها في العمل اليدوي وعملها على مدار أكثر من تسع سنوات بتصنيع قطع صوفية متنوعة تجمع فيها بين الملابس والحقائب ومستلزمات البيت المتعددة ومفارش الأسرة وغيرها، موضحة أنها تقوم بقص أكياس الخيش حسب التصميم والقياس المطلوبين، ثم تطويعها بحياكة الرسومات عليها بالكروشيه، وتطريز النقوش عليها مع إدخال الخرز واختيار الألوان المناسبة لكل قطعة.

وفكرة تجديد مشروع وفاء بالأشغال اليدوية عبر أكياس الخيش جاءت كما ذكرت انطلاقاً من حبها للعمل بهذه المادة، وحرصاً منها على طرح أفكار جديدة، وتقديم أشياء ملفتة للانتباه ذات طابع جمالي يمكن الاستفادة منها عملياً مع الجودة في الإنتاج، والابتعاد عن الكم على حساب النوع.

وبحسب وفاء عضو الجمعية الحرفية للشرقيات فإنها عرضت نماذج من أعمال مشروعها في عدد من المعارض داخل محافظة السويداء وفي دمشق، حيث لاقت إقبالاً على اقتنائها، ما حفزها للاستمرار بالعمل وتوسيع نطاق مشروعها وذلك رغم ما يتطلب منها من دقة وجهد كبيرين، إلى جانب مساهمتها في تدريب الراغبين بتعلم هذا النوع من الحرف.

ووفقاً للمهتمة بالعمل اليدوي مرح نصر فإن وفاء تعطي كل قطعة تصنعها أشياء جميلة من روحها، وتسعى دائماً لتقديم أعمال متفردة وتحمل تقانة تماشياً مع عشقها للعمل بما أثمر عن حالة تميز واضح لديها.