مباحثات سورية سودانية لتعزيز التعاون في المجال الزراعي وتفعيل الاتفاقيات الموقعة

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع القائم بالأعمال بالإنابة لسفارة جمهورية السودان في سورية الدكتور أحمد إبراهيم الحسن علاقات التعاون في المجال الزراعي، وآليات تبادل المنتجات وتطوير الاتفاقيات الثنائية وتفعيلها وفق برنامج زمني محدد.

وأكد الوزير قطنا خلال اللقاء الذي عقد في مبنى الوزارة على متانة العلاقات بين سورية والسودان وأهمية تطويرها في كل المجالات، وخاصة المجال الزراعي كونه نواة إنتاجية وأساساً لتحقيق الأمن الغذائي وضرورة تفعيل الاتفاقيات الموقعة وتحديثها بما يلائم المرحلة القادمة، إضافة إلى تبادل المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والخبرات والتجارب في مجال البحث العلمي، وتذليل كل الصعوبات التي تعيق عمليات الشحن.

وأشار الوزير قطنا إلى أهمية الزراعات الاقتصادية التي تحقق التنمية المستدامة، وعدم استهلاك الموارد المائية والطبيعية وتعديل الخطط الإنتاجية النباتية على هذا الأساس.

من جانبه، بين الحسن أن السودان بلد زراعي بامتياز، ويمتلك مساحات واسعة صالحة للزراعة المتنوعة، إضافة إلى تنوع الثروة الحيوانية، لافتاً إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات الزراعية وتبادل المنتجات، وإعادة دراسة الاتفاقيات الموقعة وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين.

حضر الاجتماع مديرو الإنتاج النباتي والاقتصاد الزراعي والإنتاج الحيواني والتخطيط والتعاون الدولي في الوزارة.