السورية للحبوب بطرطوس تبدأ استلام وتسويق القمح المشول عبر مركز العنابية

بدأ فرع المؤسسة السورية للحبوب بمحافظة طرطوس اليوم عمليات استلام محصول القمح المشول من المزارعين، وذلك في مركز العنابية من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة مساء وسط جهوزية تامة.

وذكر مدير المؤسسة السورية للحبوب بطرطوس تمام إبراهيم في تصريح لمراسلة سانا أن المؤسسة اتخذت كل الإجراءات المطلوبة لتسهيل عملية تسويق واستلام المحصول من الفلاحين، منها تعقيم أكياس الخيش وتجهيزها لتوزيعها على المزارعين وتسجيل الدور اعتباراً من اليوم، كما تمت معايرة القبابين وتجهيز الغرف السرية والتحاليل، وتأمين خط كهرباء معفى من التقنين، إضافة إلى تشكيل لجان تسويقية ورقابية ووضع البطاقات التعريفية لعناصر المركز.

وأضاف إبراهيم: إن برنامج المعلوماتية اللازم لإعداد قوائم الشراء التي يتم إرسالها للمصارف الزراعية في المحافظة جاهز ليتم تقبيض المزارعين مستحقاتهم، مبيناً أنه حدد مبلغ 5500 ليرة سورية للكيلوغرام من القمح، ومبلغ 15 ألف ليرة سعر الكيس الواحد من الخيش المستعمل على أن يعاد ثمنه عند تسليم المحصول.

وأشار إبراهيم إلى أن المركز يقدم تسهيلات بما يتعلق بنقل الأقماح من المناطق البعيدة، من خلال تأمين سيارات المؤسسة الناقلة للطحين، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية، عبر تجميع القمح في تلك الأماكن البعيدة.

من جهته، رئيس دائرة الإنتاج النباتي بمديرية زراعة طرطوس المهندس ياسر علي أوضح أن المساحة المزروعة بالقمح المروي والبعل وبنوعيه الطري والقاسي تقدر بنحو 15000 هكتار، وتنتشر زراعته في مختلف مناطق المحافظة منها في سهل عكار ودريكيش والقدموس والشيخ بدر وغيرها، لافتاً إلى أن التقديرات الأولية المتوقعة تتجاوز 20 ألف طن.

بدوره، رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش أوضح أن الاتحاد يسعى لتأمين مادة المازوت للحصادات والدراسات، كما أن اللجنة الزراعية بالمحافظة حددت كمية ليترين من المازوت الزراعي لحصاد الدونم الواحد وبسعر 80 ألف للدونم الواحد، بينما حددت كمية 6 ليترات للدراسات للساعة الواحدة وبسعر 175 ألف ليرة.

من جهته، مدير المصرف الزراعي التعاوني قصي عبد اللطيف بين أن لدى الفروع اعتمادات وسيولة لتغطية أثمان المحصول، وأن فروع المصرف بالمحافظة جاهزة للعمل على تسديد أثمان المحصول للفلاحين بكل يسر وسهولة، وفور وصول القوائم الاسمية إلى فروع المصرف الزراعي بالمحافظة سيتم صرف مستحقاتهم المالية.