“تائه إلى الجنة”… معرض للفنان التشكيلي غسان عويس في دمشق

جمع الفنان التشكيلي غسان عويس رؤى متعددة عن الجنة وقدمها مساء اليوم ضمن معرضه الفردي الخامس بعنوان “تائه إلى الجنة” في غاليري آرت فيجن بدمشق، ليأخذ بأيدي التائهين إلى الجنة التي يبحثون عنها بكثير من الفرح عبر الألوان.

المعرض ضم أكثر من 40 لوحة بتقنية الأكريليك على قماش وورق وبأحجام تنوعت بين الكبير والمتوسط والصغير، وبأشكال تراوحت بين المربع والمستطيل والدائري، أما من ناحية المواضيع فانقسمت لمنحيين، أولهما الورود والأشجار بكثافة لونية عالية وتناغم بصري كبير على كامل مساحة اللوحة وبأسلوب تعبيري نحا باتجاه التجريد، والثاني تضمن أشخاصاً بحالات تعبيرية وألوان داكنة ومساحات مدروسة فيها فسحة للتأمل وبخطوط قوية وسريعة أحياناً.

وعن معرضه الفردي الثاني في سورية قال الفنان التشكيلي عويس في تصريح لمراسل سانا: “أردت من هذا المعرض إيصال الفرح للناس من خلال الألوان القوية، معبراً عن أحلامهم التي تراودهم حول الجنة بحالاتها المتنوعة بين الوضوح والضبابية، وربما من خلال الشخوص برؤى مختلفة خالطاً التعبيرية بالتجريدية وبأحجام وأشكال متعددة”، مبيناً أن الأسلوب والألوان دائماً يأتيان في خدمة الموضوع في لوحته.

وأوضح عويس المقيم في لبنان أن الحركة الفنية السورية اليوم عادت بقوة إلى الساحة العربية، ما يعكس تميز الفنانين السوريين وقدرتهم على الإبداع وتجاوز كل العقبات للتعبير عن قوة مجتمعهم وثقافتهم وحضارتهم، وهذا سينعكس بشكل إيجابي على الحالة العامة في سورية.

بدورها مديرة غاليري آرت فيجن، نور سلمان لفتت إلى أنها حضرت مع الفنان عويس لإقامة هذا المعرض بأعمال خاصة تحمل الفرح لمحبي الفن التشكيلي في سورية، وتعطي المشاهد شعوراً خاصاً مع كل لوحة يتأملها لتعكس التفاؤل في روحه ووجدانه، مؤكدة أنها تسعى باستمرار إلى استضافة تجارب فنية من الخارج سواء كانت لفنانين سوريين أم غير سوريين، للمساهمة في الحراك الفني في سورية.

يذكر أن الفنان غسان عويس من مواليد محافظة درعا ودرس هندسة الكمبيوتر باختصاص البرمجة في لبنان، ولكن حبه للفن وشغفه به دفعه لدراسته بشكل خاص ودخول هذا المجال منذ عام 2010، ليشارك في الكثير من المعارض الجماعية في كل من لبنان وأرمينيا ونيجيريا وفرنسا وسورية، بالإضافة إلى أربعة معارض فردية.