اختتام القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر

اختتمت القمة السابعة لرؤساء وحكومات دول منتدى الدول المصدرة للغاز أعمالها اليوم في العاصمة الجزائرية بالتأكيد على الحقوق السيادية المطلقة والدائمة للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي.

وشدد البيان الختامي للقمة الذي صدر تحت عنوان “إعلان الجزائر” على التزام الدول المشاركة بأهداف منتدى الدول المصدرة للغاز، وعزمها تعزيز دوره في استدامة الطاقة في العالم ودعم الحوار الهادف بين المنتجين والمستهلكين والأطراف المعنية الأخرى لتعزيز استقرار السوق العالمية للغاز.

وأكد البيان على مساهمات الغاز الطبيعي الصديق للبيئة في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ، وأهميته في تحقيق انتقالات عادلة ومنصفة ومستدامة في الطاقة، مشدداً على ضرورة دعم جميع الدول في ممارسة حقوقها الأساسية في تطوير موارد الطاقة لديها.

وأكد البيان إدانة جميع القيود الاقتصادية أحادية الجانب المتخذة دون الموافقة المسبقة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولأي تطبيق للقوانين والتنظيمات الوطنية خارج الحدود ضد الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، والتي تؤثر سلباً على تطوير الغاز الطبيعي وتجارته.

وأشار البيان إلى رفض أي استخدام للتغير المناخي كمبرر لتنفيذ إجراءات تعيق الاستثمارات في مشاريع الغاز الطبيعي، مؤكداً على أهمية ترقية الغاز الطبيعي كمصدر طاقة متاح وموثوق إلى جانب تسخير وتطوير تكنولوجيات خاصة بالغاز الطبيعي تكون أكثر صداقة للبيئة وفعالية واستدامة.