في ختام أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة… توقيع أربع مذكرات تفاهم وملحق بروتوكول للتعاون الثنائي بين البلدين

اختتمت في بغداد اليوم أعمال اللجنة المشتركة السورية العراقية بتوقيع محضر اجتماعات اللجنة، والذي يتضمن مذكرات التفاهم التي تم التوصل إليها في العديد من مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

وتم خلال الاجتماعات توقيع مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات بين وزارة الاتصالات والتقانة في الجمهورية العربية السورية ووزارة الاتصالات في جمهورية العراق، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سورية ونظيرتها العراقية.

وتم أيضاً توقيع مذكرة تفاهم في مجال الأشغال العامة والإسكان بين وزارة الأشغال العامة والإسكان في سورية ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في العراق ومذكرة تفاهم في مجال حماية الملكية الصناعية بين وزارة التخطيط “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية” في العراق ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية.

كما تم توقيع ملحق لبروتوكول التعاون العلمي والفني في مجالات المواصفات والمقاييس، ومراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في العراق وهيئة المواصفات والمقاييس في سورية للأعوام 2024- 2026.

إلى ذلك أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي أثير داود الغريري حرص سورية على الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستويات تحقق رغبة الشعبين الشقيقين.

وأضاف الخليل: إن “الغاية هي الارتقاء الكمي والنوعي فيما يتعلق بالمنتجات التي يتم تبادلها، حيث شهدنا تحسناً نسبياً على مستوى التبادل التجاري ونطمح لأكثر من ذلك، وخصوصاً بحجم التجارة الخارجية العراقية، حيث تجد دائماً المنتجات السورية في السوق العراقية”.

وأوضح الخليل أن سورية والعراق حريصتان على تجاوز كل المعوقات أمام الارتقاء بالتعاون الثنائي، لافتاً إلى أن الجانبين عملاً على تذليل الصعوبات والعوائق بما يسهل انسياب المنتجات، وخاصة في مجال الصناعة والزراعة والتجارة في البلدين.

وأعرب الخليل عن أمله في تحقيق مزيد من التعاون في مجالات الإعمار والإسكان والاتصالات والثقافة والبنى التحتية والشؤون الخارجية واستمرار التواصل في لقاءات مشتركة، وتوظيف ما تم تنفيذه وتقييم ما تم التوقيع عليه من وثائق تعاون للوصول إلى مستوى أفضل بما يحقق مصلحة الجانبين.

وفي لقاء مع وكالة الأنباء العراقية واع، أشار الخليل إلى مناقشة تسهيل نقل المنتجات والسلع للعراق والتعاون بالمجال الجمركي والشؤون الاجتماعية والعمل والاتصالات وتقنيات المعلومات والمواصفات والمقاييس وإنشاء مشاريع صناعية مشتركة، مؤكداً أن هناك اهتماماً أساسياً باستثمار السوق العراقية تصديراً واستيراداً في ظل وجود تواصل دائم بين رجال الأعمال بين البلدين لرفع مستويات التبادل التجاري بما يخدم البلدين وتوفير المنتجات بشكل أرخص وأسرع من دون الإضرار بالمنتجات المحلية.

من جانبه أكد الوزير الغريري أنه تم الاتفاق على تذليل العقبات كافة من خلال فتح مراكز تجارية في سورية والعراق وتوسيع المشاركة في المعارض الدولية والمتخصصة في البلدين، وحث المستثمرين العراقيين والسوريين على تأسيس مشاريع اقتصادية تنموية في المجالات كافة.

حضر مراسم توقيع مذكرات التفاهم سفير سورية في بغداد سطام جدعان الدندح.

وكانت أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة في دورتها الثانية عشرة بدأت في بغداد يوم أمس برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ووزير التجارة العراقي أثير داود الغريري.