توقيع عقد طويل الأجل لتوريد الغاز الروسي إلى الصين

وقعت شركة “غاز بروم” الروسية اليوم عقداً طويل الأجل مع شركة البترول الوطنية الصينية “سي إن بي سي” لتصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز إلى الصين.

وقالت الشركة الروسية في بيان: إن تصدير كميات الغاز الطبيعي سيتم عبر مسار مشروع “الشرق الأقصى” معتبرة أن توقيع العقد يعد خطوة مهمة في مسار تعزيز التعاون متبادل المنفعة بين روسيا والصين في قطاع الغاز.

وأوضحت الشركة أن حجم إمدادات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى الصين سيبلغ 48 مليار متر مكعب في السنة.

وعلق رئيس الشركة الروسية أليكسي ميللر على الاتفاقية بالقول: إن توقيع عقد جديد لإمدادات الغاز الروسي إلى الصين يدل على أعلى مستوى من الثقة المتبادلة والشراكة بين البلدين.

كما وقعت شركة الطاقة الروسية “روس نفط” اليوم اتفاقية مع شركة “سي إن بي سي” الصينية لتوريد 100 مليون طن من النفط إلى الصين عبر كازاخستان على مدى 10 سنوات.

وجاء التوقيع خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين للمشاركة في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022.

وكان بوتين أكد في مقال كتبه لوكالة شينخوا الصينية عشية زيارته للصين أن روسيا والصين تلعبان دورا مهما في استقرار الأوضاع على الساحة الدولية في هذه الفترة الصعبة وتسعيان للحيلولة دون تآكل منظومة القانون الدولي مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ازداد بأكثر من الثلث في 2021 ووصل إلى 140 مليار دولار ومن المتوقع أن يبلغ 200 مليار دولار هذا العام.