لافروف: موسكو تأمل بحل مشكلات مجموعة إيكواس عبر الحوار

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمل بلاده بأن يتم حل المشكلات في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” من خلال حوار متكافئ قائم على الاحترام المتبادل.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي عقب مفاوضات لافروف مع نظيره الغامبي مومودو تانغارا في موسكو اليوم: “نأمل بأن يتم حل المشكلات التي نشأت في العلاقات بين أعضاء مجموعة إيكواس من خلال حوار متكافئ قائم على الاحترام المتبادل في إشارة إلى قرار بوركينا فاسو ومالي والنيجر الانسحاب من المجموعة”.

بدوره قال تانغارا: “إن بلاده لم تفاجأ بخروج الدول الثلاث من إيكواس لكنها تأمل في إمكانية حل هذه الأزمة عبر الحوار بين الأشقاء”.

وقررت الأحد الماضي كل من بوركينا فاسو ومالي والنيجر مغادرة إيكواس، معتبرين في بيان مشترك أن المجموعة لم تساعدها في مكافحة الإرهاب بل فرضت عقوبات غير قانونية ضدها.

من جهة أخرى أعلن لافروف أن بلاده تدرس مصدر وموثوقية المعلومات حول خطط الولايات المتحدة في إعادة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بريطانيا.

وردا على سؤال من الصحفيين عما إذا كانت روسيا لديها معلومات عن خطط أمريكية لإعادة نشر الأسلحة النووية التكتيكية في بريطانيا، قال لافروف: “لقد سمعنا بالطبع عن هذه التقارير، ونحن ندرس مصدر هذه المعلومات ومدى موثوقيتها”.

وكان نائب ريابكوف حذر في وقت سابق اليوم الولايات المتحدة من إعادة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في بريطانيا.

يذكر أن صحيفة ديلي تلغراف البريطانية كشفت أول أمس في تقرير جديد استند إلى وثائق تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن تخطط لنشر أسلحة نووية في بريطانيا بذريعة مواجهة روسيا، كما كشفت عن عقود شراء خاصة بمنشأة جديدة في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في منطقة “لاكنهيث”.