وزارة النفط في 2023 .. إدخال آبار غازية بالإنتاج وفتح مناجم فوسفات جديدة وإبرام مذكرات تفاهم

ركزت وزارة النفط والثروة المعدنية خلال عام 2023 على عدد من الخطط والسياسات والبرامج والمشاريع التي تسهم في تطوير قطاع النفط وتقديم الخدمات للمواطنين.

في مجال انتاج النفط والغاز:

– حفر وإدخال بئر “التياس” الغازية بالإنتاج بواقع 30 ألف متر مكعب من الغاز الخام يومياً، وتعتبر منطقة البئر حقلاً استكشافياً جديداً.

– وضع بئر “المهر” في حقل المهر التابع لشركة حيان للنفط في ريف حمص بالإنتاج بطاقة إنتاجية نحو 15 ألف متر مكعب من الغاز يومياً.

-إصلاح مجموعة من الآبار ست آبار للشركة السورية للنفط وثلاث آبار لشركة الفرات للنفط، أدى إلى إدخال نحو 45 ألف متر مكعب من الغاز يوميا إلى الشبكة، وإضافة نحو 100 برميل من النفط يومياً.

-البدء بتنفيذ نظام التحفيز الوظيفي للعاملين في القطاع النفطي الإنتاجي والفني في وزارة النفط بنسب تصل إلى 30 بالمئة من الراتب شهرياً ومنح علاوات تشجيعية لأداء الأعمال الإدارية والأنشطة الفكرية بهدف تطوير القدرات الإدارية للعاملين.

في مجال المحروقات والتكرير:

-تطبيق نظام الرسائل لتوزيع مادة مازوت النقل “بيك اب – سيارات شحن – جرار زراعي – رأس قاطر”.

-إصدار بطاقة مسبقة الدفع بالقطع الأجنبي لتعبئة البنزين للمغتربين السوريين والزوار العرب والأجانب.

-تطبيق منظومة التتبع الإلكتروني “جي بي إس”، وتركيب أجهزتها على مختلف وسائل النقل العامة داخل المدن بهدف ضبط حركتها، وتأمين نقل المواطنين من خلال إلزام السائقين بالعمل ضمن الخطوط المحددة لهم.

-إضافة مادة البنزين أوكتان 9 على بطاقات التزود بالبنزين للسيارات الخاصة.

-وضع محطات متنقلة في القدم وضاحية قدسيا والصبورة وجبلة وحلب المخصصة لمادة البنزين أوكتان 9 بالخدمة.

-أتمتة توزيع مادة المازوت للقطاع الزراعي وتوزيعها باستخدام البطاقة الإلكترونية لضمان وصول الكميات الموزعة إلى المستحقين.

-توحيد منظومات تعبئة الآليات عبر البطاقة الإلكترونية، حيث أصبح بإمكان أي آلية حكومية أو خاصة والتي تزود بالمادة بموجب بطاقة مسبقة الدفع التعبئة من أي محطة وقود عامة أو خاصة، وذلك من خلال الأجهزة الموجودة بالمحطات.

-السماح لسيارات الأجرة العامة “التكسي” وسيارات البيك اب بالتزود بمادة البنزين أوكتان 9  للاستخدام الشخصي حصراً لمالك أو مستثمر هذه الآلية.

-تنفيذ المتاح من خطة توزيع المشتقات النفطية “بنزين – مازوت – غاز منزلي” وعلى كل القطاعات.

-إنجاز أعمال الصيانة الدورية والطارئة في مصفاتي حمص وبانياس.

في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية:

-فتح وتعزيز الإنتاج في مناجم جديدة لإنتاج الفوسفات.

-افتتاح المتحف الجيولوجي السوري في المؤسسة العامة للجيولوجيا، والذي

يحتوي على نماذج وعينات فلذية وصخرية من جميع مواقع سورية، إضافة إلى مستحاثة البليزوصور والتي يصل عمرها إلى 8 ملايين عام، والتي تم اكتشافها بالقرب من تدمر.

-وضع عدد من محطات الرصد الزلزالي بالخدمة وهي مهمة من الناحية العلمية والتقنية لزيادة الموثوقية في التحليل ومتابعة الأحداث الزلزالية في عدد من المناطق السورية.

المشاركات الخارجية:

التوقيع على محضر المحادثات السورية الجزائرية في مجالات الطاقة والمناجم في العاصمة الجزائرية حول فرص التعاون بين البلدين في مجالات الاستكشاف والتنقيب عن النفط، والتكرير والمسح الزلزالي، وتسويق النفط الخام والمنتجات البترولية، والاستفادة من الإمكانيات المتاحة في البلدين، وتبادل الخبرات.

-مشاركة سورية في أعمال وأنشطة المنتدى الدولي السادس “أسبوع الطاقة الروسي” في العاصمة الروسية موسكو.

-مشاركة سورية في فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر الذي أقامته منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول “أوابك” على مدار يومين في العاصمة القطرية الدوحة.

-إبرام عدة مذكرات تفاهم مع الدول الصديقة في مجالات النفط والغاز والثروة المعدنية.

الندوات والمعارض وورشات العمل:

-ندوة تخصصية للتعريف بخامات الثروة المعدنية القابلة للصناعة في سورية.

-افتتاح فعاليات معرض سورية الدولي الرابع للبترول والغاز والطاقة سيربترو 2023 على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة نحو 55 شركة متخصصة في الصناعات والخدمات النفطية والزيوت المعدنية والدراسات والاستشارات، إضافة إلى المؤسسات والشركات التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية.

-ورشة عمل حول الخطط الدرسية والمناهج في المعاهد التقانية التابعة لوزارة النفط ركزت على تنفيذ المخرجات المتوقعة بما يسهم في إعداد خريجين متميزين ومؤهلين لدخول سوق العمل.

-ورشة عمل بمناسبة اليوم الوطني السوري للبيئة حول واقع التلوث البيئي وطرق المعالجة في حقول وزارة النفط والثروة المعدنية.

-ورشة عمل بعنوان “تقييم الواقع الراهن المتعلق بتقانة المعلومات في وزارة النفط والجهات التابعة لها” تمت خلالها مناقشة الواقع الراهن لقطاع المعلومات في الوزارة من حيث البنية التحتية والتجهيزات البرمجية والكوادر البشرية والخدمات المقدمة.

-إقامة فعالية الأسبوع العلمي على مدى خمسة أيام بالتعاون مع الجامعات الحكومية والخاصة بهدف تبادل الرؤى والأفكار ونقل الخبرات وترسيخها بين الكوادر النفطية.