مستوى التعليم قبل الجامعي وتصنيف المؤسسات التعليمية في ورشة لمركز تطوير المناهج التربوية

الوصول بمخرجات النظام التعليمي ما قبل الجامعي في سورية إلى التميز والتنافسية، وتحديد مواصفات الخريج السوري وتطوير أداء المعلمين السوريين وبناء المناهج التربوية العصرية وتأمين البنى التحتية اللازمة، أهم مرتكزات ورشة العمل التي يقيمها المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية.

وتهدف الورشة التي تحمل عنوان “الملامح العامة للإطار السوري للجودة والتميز في التعليم ما قبل الجامعي” إلى تطوير معايير الجودة التربوية ومؤشراتها وتوفير إطار مرجعي لتقييم عمل المؤسسات التربوية وتصنيفها وفق معايير الأداء، وتعزيز جودة نواتج التعلم في سورية والمقارنة المرجعية مع النماذج العالمية الموثوقة، ونشر ثقافة الجودة في المؤسسات التربوية.

وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني لفت إلى أهمية الورشة لإحياء العملية التربوية في مجالات المعلم والمدرسة والمناهج عبر لجان عمل تحدد المؤشرات الأساسية القابلة للقياس، مشيراً إلى أن الفكرة تهدف إلى وضع مواصفات للخريجين وفق معايير معينة، وإعداد مؤشرات دقيقة حول جودة العملية التعليمية في سورية والبناء عليها، لتنفيذ عمليات قياس وتقييم أداء المؤسسات التربوية في سورية وإعطائها تصنيفاً دولياً.

مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة ناديا الغزولي أشارت إلى أن المشروع يعمل على بناء شخصية الطالب السوري واكتساب مهارات القرن الـ 21، وتطوير منظومة التفكير والتحليل، ووضع رؤية للإطار العام لجودة التعليم ما قبل الجامعي من خلال دليل وطني، موضحة أن المركز يعمل من خلال الورشة على أخذ رؤى ومقترحات المشاركين بخصوص مذكرة المشروع والبناء عليها.

وعرض مدير الجودة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتور أحمد علي مذكرة المشروع الذي يركز على بناء الشخصية الوطنية للطالب السوري من خلال ضمان تلبية معايير الجودة الشاملة الهادفة إلى بناء المؤسسات التربوية القادرة على تطوير منظومة التفكير والتحليل والقدرة على التواصل، ومواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي واكتساب المهارات الحياتية اللازمة.

وأوضح الدكتور علي أن هدف الورشة هو الوصول إلى مؤشرات دقيقة حول جودة العملية التعليمية في سورية لوضع أدوات ومعايير لقياس وتقييم أداء المؤسسات التربوية في سورية، بالاستفادة من أفضل الممارسات العالمية والإقليمية بهذا المجال.