في ثاني أيام صحة دمشق العلمية.. مستجدات علاج الأمراض الصدرية والنفسية والجراحة العامة والبدانة

ناقش أطباء اختصاصيون بالأمراض الصدرية والنفسية والجراحة العامة مستجدات علاج هذه الأمراض وأعراضها عبر محاضرات قدمت اليوم في كل من مشفى دمشق “المجتهد” وابن النفيس وابن رشد للأمراض النفسية، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر أيام صحة دمشق العلمية 2023.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أن محاضرات اليوم تشمل الأمراض الصدرية وتدابيرها كالربو وعلاقة البدانة بالأمراض التنفسية والقصور التنفسي الحاد، إضافة إلى الضغط النفسي والاكتئاب واضطراب الهلع في حين ركز محور الجراحة العامة على الداء المعوي الالتهابي وعلاجات الأورام الجراحية، إضافة إلى عرض بعض الحالات السريرية، مبيناً أنه يقام في كل مشفى من المشافي المشاركة بفعاليات المؤتمر محاضرات حول أحد المحاور ضمن أيام المؤتمر الذي يستمر حتى التاسع من الشهر الجاري.

وخلال المحاضرات التي قدمت حول الأمراض الصدرية بمشفى المجتهد لفت مدير المشفى الدكتور أحمد عباس إلى أهمية التعليم الطبي المستمر والأيام الصحية العلمية لتبادل الخبرات بين الأطباء في كل الاختصاصات للاطلاع على ما هو جديد في مجال الطب والأبحاث العلمية والحالات السريرية الموجودة في المشافي.

وقدمت رئيسة الشعبة الصدرية في المشفى الدكتورة ريما إبراهيم محاضرة أوضحت فيها الأضرار الصحية التي تسببها البدانة على الجهاز التنفسي والأعراض التي يمكن أن تظهر على المريض الذي يواجه مشاكل في جهاز التنفس، مشيرة إلى أنه لعلاج هذه المشكلة وتجنب أعراضها يجب معالجة البدانة والامتناع عن العادات الغذائية غير الصحية.

من جانبه تحدث الاختصاصي في الأمراض الصدرية الدكتور عبد الرحمن دكاك عن نقص التهوية البداني باعتباره حالة مرضية تصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، حيث يسبب صعوبة في التنفس ما يؤدي لخفض الأوكسجين في الدم، مبيناً أعراض حالات الاختناق أثناء النوم وطرق تشخيصها وكيفية علاجها عبر إجراء اختبار النوم للمريض ووضعه على أجهزة خاصة تمنع توقف التنفس خلال النوم.

كما قدمت الدكتورة لبنى حويجة محاضرة سلطت خلالها الضوء على داء الانسداد الرئوي الناتج عن التعرض للغازات أو الجسيمات المهيجة لفترات طويلة، موضحة أن أعراضه تشمل صعوبة التنفس والسعال وتكون البلغم، والمصابون به أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة، مشيرة إلى أن هذا المرض تقدمي يتفاقم مع مرور الوقت وهو قابل للعلاج ويستطيع معظم الأشخاص المصابين به السيطرة على الأعراض في حال اتباع أسلوب حياة صحي.

يشار إلى أن مؤتمر أيام صحة دمشق العلمية الذي تقيمه مديرية صحة دمشق بالتعاون مع مؤسسة سماعة حكيم انطلق أمس، ويتضمن محاضرات وجلسات عملية تقام على مدى أيام المؤتمر في كل من مشافي المجتهد وابن النفيس والباسل لأمراض وجراحة القلب وابن رشد للأمراض النفسية والهلال الأحمر والكلية الجراحي والزهراوي والعيون الجراحي.