البرلمان العربي: تقديم شكوى إلى الجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي أن البرلمان يستعد لتقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق الشعب الفلسطيني معلناً في الوقت نفسه الدعم الكامل لفلسطين.

وقال العسومي في مؤتمر صحفي اليوم بمقر البرلمان في العاصمة المصرية القاهرة: “نهدف لحشد الرأي العام العربي والدولي وفضح جرائم الحرب وتوثيقها.. ونطالب بإنشاء ملف قانوني لتقديمه إلى المحاكمة الدولية، فلسطين قضيتنا جميعاً وهي قضية الإنسانية كلها”.

وأضاف: إن “العالم يشهد اعتداء ضد الإنسانية التي تعرضت للاهتزاز فقد أبيدت أسر بالكامل وهناك سياسة تهجير واضحة وهذا أمر مرفوض وما يحدث في فلسطين هو حرب ضد الإنسانية وليست دفاعاً عن النفس، كما يحاول الاحتلال الترويج والتبرير لجرائمه”، موضحاً أن الأحداث أشارت إلى أن القانون الدولي لا يمكن الاعتماد عليه مستقبلاً.

وأكد العسومي على التوجه إلى الجنائية الدولية للتحرك الفوري ومطالبة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالعمل والتحرك، مطالباً فلسطين بتحريك القضية بالجنائية الدولية، وسرعة تشكيل لجنة قانونية وفق مخرجات القمة العربية والإسلامية لحصر الجرائم وإعداد مذكرة لتقديمها إلى كل الجهات.

وأعلن العسومي عن تأييد البرلمان دعوة 700 محام أوروبي لرفع دعاوى قضائية ضد الاحتلال، داعياً المحاميين العرب إلى الانضمام.

بدوره دعا مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك “الدول العربية والإسلامية لاتخاذ إجراءات قوية سياسية واقتصادية ودبلوماسية حيال الجرائم التي تحدث”.