ورشة عمل لبناء قدرات العاملين في مجال الخطة الإستراتيجية للعدالة بين الجنسين

أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل تحت عنوان (بناء القدرات في مجال الخطة الإستراتيجية للعدالة بين الجنسين)، وذلك في فندق الداماروز بدمشق.

وتركز محاور الورشة التي تستمر على مدى يومين على التعريف بعمل الهيئة وعرض لأهداف التنمية المستدامة، ودراسة برامج المساواة القائمة على النوع الاجتماعي، وإعداد مقترحات التنفيذ على ثلاث مراحل وآليات التنفيذ والأنشطة المقترحة وآليات المتابعة والرصد، كما تم تقديم عرض تعريفي حول المؤتمرات الدولية للمرأة والتعريف بمفهوم المرأة والتنمية وأهداف التنمية المستدامة وغايتها.

وأوضح مدير السكان في الهيئة وضاح الركاد في تصريح لمراسل سانا أنه سيتم تتبع تنفيذ الخطة كل 6 أشهر ضمن مدى زمني محدد، لافتاً إلى أن أهداف الخطة متوافقة مع التنمية وتعزيز المساواة القائمة على النوع الاجتماعي وتحقيق تمكين المرأة.

مديرة برنامج الجندر في الصندوق الدكتورة أميرة أحمد أوضحت أن الصندوق يقدم الدعم المالي والفني لجميع الشركاء، من خلال جانبين الأول إستراتيجي عبر تقديم الدراسات والأبحاث وطرح تعديل للقوانين والتشريعات، والثاني عبر برامج الاستجابة المتعلقة بالصحة الإنجابية، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، لافتة إلى أن الخطة مهمة كونها تأخذ بالاعتبار حاجات السكان المختلفة وخاصة المرأة، والفرص المتاحة لهم، بما يعكس العمل الذي يلبي هذه الحاجات، ووضع سياسات تنفيذية في عدد من القطاعات المتعلقة بالتربية والصحة والتعليم والاقتصاد.

يشار إلى أن الخطة الإستراتيجية للعدالة بين الجنسين أقرت عام 2023 التمكين الاقتصادي والاجتماعي للرجال والنساء، وتعزيز الخدمات الصحية المراعية للجنسين، إضافة لقضايا تتعلق بالمشاركة الاجتماعية وزيادة تعزيز مشاركة المرأة.