لقاء حواري لممثلي المجالس المحلية في حلب يبحث تحسين عملها وزيادة خدماتها للمواطنين

انطلاقاً من التشاركية والمسؤولية المجتمعية في تمكين عمل المجالس المحلية، عقدت المجالس المحلية في محافظة حلب صباح اليوم لقاء حوارياً في فندق شهبا حلب، في إطار الندوات واللقاءات الحوارية التي أطلقتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة في المحافظات.

وتركزت المحاور الرئيسية التي تمت مناقشتها حول التشاركية والمسؤولية المجتمعية في عمل الوحدات الإدارية والصلاحيات الممنوحة لها، والتمكين والاستقلال المالي والإداري للوحدات الإدارية ومجالسها، وواقع المخططات التنظيمية، والرقابة ودور الإعلام والمجتمع المحلي، والموارد الطبيعية والزراعية.

وقدم المتحاورون مداخلات حول تشخيص المشاكل وتقديم الحلول، وإعطاء دور أكبر لأعضاء النقابات والاتحادات والمنظمات والجامعات في مجالس الإدارة المحلية، وتعديل قانون الإدارة المحلية وإعطاء المناطق الصناعية والحرفية اهتماما أكبر، وتشكيل هيئة عامة للمناطق الصناعية والحرفية تتبع للإدارة المحلية، وتعزيز الموارد المالية للوحدات الإدارية وتفعيل العمل الشعبي.

كما تناولت المداخلات التمكين والاستقلال المالي والإداري للوحدات الإدارية، وصلاحيات رئيس مجلس الوحدة الإدارية، وتحقيق التشاركية بين المجلس المحلي وأبناء المجتمع لتحسين الواقع الخدمي في الأرياف والمدن، وإعادة تنفيذ مشاريع الصرف الصحي للوحدات الإدارية بدلاً من الشركة العامة للصرف الصحي، والموافقة على تعيين عمال بعقود مؤقتة للوحدات الإدارية وتأمين الآليات اللازمة لها، وتسوية أوضاع مخالفات البناء على الأملاك الخاصة بما لا يتعارض مع المخططات التنظيمية.

وطالب المتحاورون بضرورة تطبيق الرقابة الشعبية والإعلامية على الوحدات الإدارية، وعدم حجب المعلومة عن الصحفيين، وتشكيل مجلس إعلامي فرعي بالتعاون مع مجلس الإدارة المحلية، وعقد ندوات حوارية بين مجالس الإدارة المحلية ووسائل الإعلام لنقل متطلبات وهموم المواطنين، ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي، ودعم المشاريع المتعثرة بما ينعكس على حياة المواطن، وإحداث هيئة عامة لبحيرة الجبول، وتأجير أراضي أملاك الدولة للفلاحين بأسعار رمزية، والاهتمام بحدائق حلب بالريف والمدينة، وضبط أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية.

وأشار محافظ حلب حسين دياب في كلمة خلال اللقاء الحواري إلى أهمية بحث القضايا المحلية للنهوض بالواقع الخدمي، ومشاركة الفئات المحلية بعمل الوحدات الإدارية والقضايا المتعلقة بالاستقلال المالي لتلك الوحدات.

وتطرق المحافظ إلى الواقع الراهن للمخططات التنظيمية، وأهمية الرقابة المحلية ودور المجتمع المحلي ووسائل الإعلام في الرقابة، مؤكداً أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية لتحقيق التنمية المستدامة.

حضر الندوة الحوارية أحمد منصور أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، ومحمد حجازي رئيس مجلس محافظة حلب، والدكتور معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب، وممثلون عن المنظمات والنقابات والاتحادات والمؤسسات الإعلامية والخدمية.