لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية… الدفاع الروسية تعلن إسقاط صواريخ سكالب فرنسية الصنع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن دفاعاتها الجوية اعترضت للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الخاصة أربعة صواريخ مجنحة بعيدة المدى فرنسية الصنع من طراز “سكالب إي جي”.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن القوات الأوكرانية تكبدت خلال الـ 24 ساعة الماضية أثناء محاولاتها الهجوم على عدة محاور خسائر كبيرة بلغت 800 جندي أوكراني، حيث صدت القوات الروسية 3 هجمات على محور زابوروجيه بلغت خسائر الجانب الأوكراني فيها أكثر من 200 جندي و5 دبابات وعدداً من المعدات العسكرية الأخرى، فيما تكبد خلال هجماته الست على محور كوبيانسك 100 جندي.

وأضافت الوزارة: إنه تم صد 11 هجمة على محور دونيتسك، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية فيها 230 عسكرياً، وتم صد ثلاث هجمات على محور كراسني ليمان والقضاء على ما يصل إلى 80 جندياً أوكرانياً، والقضاء على مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية، ومقتل نحو 200 جندي فيها على محور جنوب دونيتسك، فيما بلغت الخسائر الأوكرانية على محور خيرسون 35 جندياً.

ولفتت الوزارة إلى أنه تمت إصابة قوات ومعدات عسكرية معادية في 172 منطقة، وتدمير محطة رادار لمكافحة البطاريات أمريكية الصنع من طراز “إيه آن” تي بي كيو 50 على محور كوبيانسك وأخرى من طراز “إيه آن” تي بي كيو 37 على محور جنوب دونيتسك، وتدمير مستودع ذخيرة في زابوروجيه إضافة إلى اعتراض قذيفتين من راجمة الصواريخ “أوراغان”، وإسقاط “25” طائرة أوكرانية بدون طيار.

وأشارت الوزارة إلى أن مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 458 طائرة و246 مروحية و5761 طائرة بدون طيار و431 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و11315 دبابة ومدرعة أخرى و1444 راجمة صواريخ و5893 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و12246 مركبة عسكرية خاصة.

وفي سياق متصل أعلنت الوزارة أن قواتها شنت الليلة الماضية ضربة مركزة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو والبحر على مؤسسات محورية للصناعة العسكرية لنظام كييف، موضحة أن الضربة حققت هدفها وأصابت كل المواقع المستهدفة، وأنه تم إلحاق ضرر جسيم بالمجمع الصناعي العسكري الأوكراني.

كما نشرت الوزارة فيديو لعملية إنزال قامت بها البحرية الروسية على سفينة ترفع علم بالاو حاولت دخول ميناء “إسماعيل” الأوكراني دون أن تستجيب للتحذيرات، حيث يظهر الفيديو تحليق مروحية روسية من طراز “كا-29” فوق سفينة الشحن “سوكرو أوكان” التي لم تلتزم بتعليمات التوقف ولحظات هبوط مجموعة من العسكريين الروس على متن السفينة والتحقق من الوثائق وإجراء أعمال التفتيش في غرف السفينة بهدف البحث عن البضائع الممنوعة.

وأكدت الوزارة أن عمل فريق التفتيش على متن السفينة تم القيام به باحتراف ووفق متطلبات الوثائق الدولية، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء أعمال التفتيش واصلت السفينة تحركها إلى ميناء “إسماعيل” ولافتة إلى أن الحادث وقع أول أمس.