زراعة درعا تحذر الفلاحين من مخاطر ذبابة ثمار الزيتون

دعت دائرة الوقاية في مديرية زراعة درعا المزارعين إلى مراقبة ذبابة ثمار الزيتون في مثل هذه الفترة من السنة، لتأثيراتها السلبية في مجال تساقط الثمار قبل النضج وانخفاض نسبة الزيت.

رئيس دائرة الوقاية المهندس حسن الصمادي ذكر في تصريح لمراسل سانا أن الفترة الماضية لم يلاحظ أي إصابة، نظراً لارتفاع درجات الحرارة فوق 35 درجةً مئويةً، مبيناً أن انخفاض درجات الحرارة حالياً يستوجب مراقبة الحشرة باستخدام المصائد الفرمونية ومكافحتها عبر المصائد الغذائية أو الرش الجزئي إذا استدعت الحاجة، ولا سيما أن المواد المستخدمة في المصائد متوافرة في دائرة الوقاية والوحدات الإرشادية في أرجاء المحافظة.

وبين الصمادي أن ذبابة ثمار الزيتون تنتشر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ طولها بين 4 و 5 ميليمترات، ورأسها العريض البني المصفر عليه شرائط رمادية والجناحان الشفافان، وفي نهاية كل منهما بقعة سوداء.

وتكمن خطورة الذبابة وفقاً للصمادي في أنها تضع يرقاتها على ثمار الزيتون لتتغذى عليها، ما يتسبب بسقوط الثمار المصابة على الأرض قبل نضجها، كما لا تصلح الثمار المصابة للأكل والتخليل، وتسبب انخفاضاً في نسبة الزيت الناتج عن الثمار المصابة وتدني مواصفاته وارتفاع الحموضة فيه.

ودعا الصمادي إلى صيانة الأعداء الحيوية الطبيعية التي تزخر بيئتنا السورية بالعديد منها، وتطبيق العمليات الزراعية من خلال فلاحة التربة في نهاية فصل الخريف، والتي تساعد على تعريض العذارى داخل التربة للظروف المناخية، ما يساعد في القضاء على نسبة كبيرة منها.