نسبة التنفيذ في مشروع سوق البشائر في حلب تصل إلى 85 بالمئة

تستمر أعمال تنفيذ مشروع سوق البشائر في مركز مدينة حلب، والذي يضم محال تجارية وصالات للتسوق ومولاً ومقاهي ومرآب سيارات، في إطار المشروعات الرامية إلى تنظيم وتحسين مركز المدينة.

المشروع الذي ينفذه مجلس مدينة حلب يعد من أهم المشروعات السياحية والتجارية والخدمية في مركز المدينة، ويمتد وفقاً لرئيس مجلس المدينة الدكتور معد مدلجي على مساحة 60 ألف متر مربع، ويضم 179 محلاً تجارياً، ويهدف إلى تحويل المنطقة التي كانت سوق الهال القديم سابقاً، إلى سوق يستقطب المواطنين ويقدم لهم مختلف الخدمات ويؤمن متطلباتهم واحتياجاتهم.

وبين مدلجي أن المشروع يتضمن مولاً تجارياً على مساحة 3200 متر، ويتألف من ثلاثة طوابق، بارتفاع لا يزيد على 12 متراً، بهدف الحفاظ على تراث المدينة القديمة، إضافة إلى صالة متعددة الأغراض بمساحة 1000 متر مربع، مؤلفة من قبو وطابق أرضي وأول، وصالتين متعددتي الأغراض وست كافيتريات بمساحة 1290 متراً مربعاً، مشيراً إلى أنه تم تجهيز السور الخارجي وإكساؤه وتنفيذ أعمال البلاط والكهرباء وشبكات المياه والصرف الصحي.

وبين مدلجي أن المشروع الذي بدأ العمل فيه عام 2019 وصلت نسبة إنجازه إلى 85 بالمئة، فيما بلغت قيمة المبالغ المالية المرصودة للأعمال المنفذة حتى الآن تقريباً 8 مليارات ليرة سورية، مع وجود كشوفات لفروق الأسعار، مؤكداً أن المشروع ينفذ بخبرات وجهود الجهات المعنية في القطاع العام.

كاميرا سانا رصدت أعمال التنفيذ في السوق، حيث بين رئيس دائرة الدراسات في مجلس المدينة المهندس جمال كريم، أن المشروع ذو طابع تراثي وسياحي وخدمي لما يقدمه من خدمات متكاملة، لمهن تحاكي الموجودة في سوق المدينة القديمة كونه يعتبر استمرارية له، مشيراً إلى أنه تم اعتماد إكساء الواجهات والبلاط والأرصفة بما يتناسب مع النسيج العمراني للمدينة القديمة.

ولفت كريم إلى إنجاز أعمال البنى التحتية، أما البنى الخارجية فشارفت على الانتهاء وتتضمن أعمال الأرصفة والممرات وأحواض الزرع والحدائق والكافيتريات، وتجهيزها بترسين الأول محاذٍ للرصيف والثاني علوي.

وأشار إلى أنه سيلي تنفيذ سوق البشائر تحسين حديقتي القناطر وساحة الرئيس، بهدف جعل مركز المدينة مشروعاً متكاملاً سياحياً يعطي الصورة الحضارية لحلب.