لتنمية محلية فاعلة.. تحليل واقع الخدمات وفرص الاستثمار خلال ورشة عمل في جرمانا

أقامت جمعية ومضات بالتعاون مع محافظة ريف دمشق ومجلس مدينة جرمانا ورشة عمل تحت عنوان (رؤية متكاملة لتنمية محلية فاعلة.. مدينة جرمانا أنموذجاً)، وذلك في صالة الوقف بالمدينة.

وتركزت محاور الورشة حول تحليل الخدمات في المدينة من حيث الجانب التعليمي والمخطط التنظيمي للمدينة وآلياته والإشكاليات التي تواجهه، ودراسة توسعه والفرص الاستثمارية والميزات التي يقدمها في حال تم اعتماده.

رئيسة مجلس إدارة جمعية ومضات منال جبر أوضحت في تصريح لـ سانا أن الورشة تندرج ضمن مجموعة من المراحل هدفها نشر ثقافة التنمية المحلية، عبر تحليل واقع مدينة جرمانا ودراسته للتوسع والانتقال لمناطق أخرى مستقبلاً، لافتة إلى إنجاز مجموعة من البرامج خلال الفترة الماضية منها تعزيز التشاركية بالتنسيق مع المجتمع المحلي في المدينة، إضافة لإطلاق منصة إلكترونية للتنمية المستدامة في المدينة.

بدوره رئيس مجلس مدينة جرمانا كفاح شيباني لفت إلى العمل على مجموعة من المشاريع التنموية في المدينة، لتحسين نوعية الخدمات المقدمة بمختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية الورشات التي تتم إقامتها لجهة وضع رؤية واضحة للعمل ومعرفة الاحتياجات والمشاريع الممكن تقديمها للنهوض بالخدمات المقدمة في المدينة.

عضو مجلس مدينة جرمانا رحاب مرشد لفتت إلى أن المدينة ذات كثافة سكانية، ومن الضروري معرفة الصعوبات التي تعيق عملية التنمية فيها، إضافة لمعرفة الموارد والمؤهلات التي تتمتع بها من خلال دراسات يتم إنجازها وتعرض عبر هذه الورشات.

من جانبه الخبير التنموي ماهر رزق أكد أهمية التركيز في المرحلة القادمة على استثمار المناطق الصناعية والحرفية بشكل عام ومدينة جرمانا بشكل خاص، بما يسهم بتوفير فرص العمل واستثمار الموارد الموجودة بشكل كامل.

يشار إلى أن جمعية ومضات تأسست عام 2020، وتعنى بالتوعية المجتمعية وتعزيز السلوكيات الإيجابية في المجتمع والمساهمة في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.