المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل خلال ورشة عمل بدمشق

بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب أقامت مؤسسة الموارد البشرية اليوم ورشة عمل تحت عنوان “المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل”، وذلك في مقر المؤسسة بدمشق.

وتركزت محاور الورشة على وظائف المستقبل ومتطلبات دخولها في سوق العمل، وأهمية مهارات البحث العلمي الأساسية ومجالات الذكاء الاصطناعي، وتصميم الغرافيك والتصوير الفوتوغرافي.

وأوضح رئيس مجلس أمناء المؤسسة منير عباس في تصريح لمراسل سانا أن الورشة تهدف إلى تسليط الضوء على الأعمال والمهارات التي يحتاجها سوق العمل، وكيفية صقل المهارات التي يحتاجها، والتعريف بسوق العمل الحالي والمستقبلي، مؤكداً أنه من الضروري تعريف الشباب بكيفية عرض مهاراتهم وتقديمها في سوق العمل من خلال المهارات التقنية والفنية المطلوبة.

ولفت عباس إلى أن المؤسسة ستقوم بوضع قائمة تضم 16 مهارةً متعلقةً بسوق العمل في سورية لتدريب الشباب عليها، مبيناً أنه تم تدريب أكثر من 1800 شخص خلال العام الحالي على المهارات المتعلقة بسوق العمل.

مسؤولة الدراسات العلمية بإحدى شركات الصناعات الدوائية نيرمين الشيخ استعرضت في محاضرتها أهم الأفكار المتعلقة بإنجاز البحث العلمي، وما يتعلق بالتدريب على التأثير الإيجابي أثناء العمل في الشركات، لافتةً إلى ضرورة متابعة التطورات في سوق العمل للوصول إلى مهارات مرنة للتكيف السريع مع متغيراته.

وأكد عدد من الشباب المشاركين أهمية التكامل بين التعليم الأكاديمي والتدريب المهني من حيث امتلاك المعرفة والمهارات المطلوبة بحسب احتياجات سوق العمل.

ويركز اليوم العالمي لمهارات الشباب في عام 2023 على أهمية تدريب المدربين والشباب من أجل مستقبل أفضل، وتسليط الضوء على الجهد الذي يقدمه المعلمون في تطوير المهارات الأساسية للشباب التي تقودهم للتميز في سوق العمل.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت في عام 2014 عن تخصيص الـ 15 من تموز من كل عام يوماً عالمياً لمهارات الشباب، بهدف تعزيز استراتيجية تزويد الشباب بالمهارات اللازمة، لتوظيفهم ولتمكينهم من الحصول على العمل اللائق وتمكينهم من ريادة الأعمال.