إقبال على شراء المحاصيل العطرية في محافظة الحسكة

تشهد أسواق الحبوب المحلية المنتشرة في محافظة الحسكة، حركة نشطة لبيع وشراء إنتاج المحاصيل العطرية مثل الكمون والحبة السوداء والكزبرة، والتي أنهى الفلاحون حصادها مؤخراً في مختلف مناطق المحافظة.

وأدى الإقبال الكبير من قبل التجار والمنافسة على شراء إنتاج الأصناف الثلاثة من هذه المحاصيل إلى ارتفاع سعرها في ظل توقعات باستمرار الارتفاع، نظراً لوجود سوق قوية لهذا الأصناف الغذائية.

وقال أحد تجار بيع وشراء الحبوب في مدينة الحسكة عبود الحسين في تصريح لمراسل سانا: إن وجود سوق قوية للتصريف مرده إلى عدة عوامل، أولها تأثر إنتاج الموسم الماضي بالجفاف، إضافة إلى تراجع المساحة المزروعة بهذه المحاصيل بشكل ملحوظ خلال الموسم الحالي مقارنة بالمواسم الماضية، وتضرر بعض المساحات المزروعة بسبب انحباس الأمطار خلال الموسم أو بالهطول المطري الغزير الذي أخرج بعض المساحات عن دائرة الإنتاج.

رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال بين أن المساحة المزروعة بالمحاصيل العطرية بلغت 13 ألف هكتار في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، موزعة على 5670 هكتار كمون و6290 هكتار كزبرة و1240 هكتار حبة سوداء، مشيراً إلى أن أسعار مبيع هذه المواد مرتبطة بحركة العرض والطلب من قبل السوق المحلية والتجار في المحافظة.