“كتاب ونسيج 2 ” فعالية ثقافية وتراثية في غاليري زوايا بدمشق

تضمنت فعالية ” كتاب ونسيج 2 ” العديد من الأنشطة الثقافية والفنية التي تهدف الى إحياء التراث كالمحاضرات والندوات والقراءات والمعروضات المشغولة يدوياً، إضافة الى معرض للكتب وذلك في غاليري زوايا بدمشق.

مديرة غاليري زوايا رولا سليمان اشارت في تصريح لسانا الى أهمية إقامة المشاريع والمعارض التي تحيي التراث والثقافة موضحة ان ” كتاب ونسيج 2 ” نشاط ثقافي مشترك يجمع عددا من أصحاب المبادرات والمشاريع الذين يقدمون نتاجاتهم الفنية والثقافية.

ومن ضمن المشاريع المعروضة شرحت سليمان عن عمل مشروع “ولفي” للطباعة الحموية الذي يعيد إحياء الملابس والاعمال التقليدية اليدوية التي كانت في حماة مع طباعة الاختام والاشكال القديمة على الاقمشة الخام بألوان طبيعية إضافة الى مشروع “سما” الذي تنفذه مجموعة شباب من مختلف المحافظات، ويضم أعمالاً يدوية من تطريز وتطبيق اقمشة.

من جهتها حنان رضوان احد القائمين على مشروع “فجة خرق” لإحياء تراث صناعة البسط في الجنوب السوري والمشاركة في فعالية “كتاب ونسيج2” قالت.. “إن المشروع يعتمد حاليا على 5 سيدات من سكان محافظة السويداء اللواتي يعملن على صناعة البسط باستخدام “النول” والتي يطلق عليها محلياً بـ “الفجة “، مشيرة الى أنهن يعتبرن هذه الصناعة مشروعهن الخاص.

ومن المشاركين أيضاً في الفعالية إيمان الكفري مؤسسة مبادرة اركان للتنمية ومشروع بساط الجنوب في قرية جمرين شمال بصرى الشام بدرعا والتي أوضحت ان المبادرة تتضمن استثمار الموارد الطبيعية والبشرية والتراثية من خلال تعليم بعض المهارات للشباب واليافعين، مبينة ان مبادرة بساط الجنوب تمت بالشراكة مع مشروع ” فجة خرق” في السويداء وشملت تدريب الشباب

المشاركين على صناعة البسط باستخدام نول المسامير وصناعة قطع الكروشيه بالسنانير.

وتشمل الفعالية أيضاً ندوة للدكتور شوقي المعرّي عن كتاب فيروز والرحابنة، إضافة الى ندوة لسعاد جروس من مشروع ولفي للطباعة الحموية عن  دلالات ومعاني رسوم الطباعة الحموية التقليدية بقوالب الخشب ومحاضرة لخلود هنيدي وعلا الشيخ حسن من مشروعي فجة خرق وسما للأعمال اليدوية عن مشروع بساط الجنوب ومشروع تطريز مستوحى من الموزاييك الدمشقي ومقاربة علمية وثقافية لحسين مقصوص وغيرها.