تشغيل محطة مياه حطلة الجسر بريف دير الزور على الطاقة الشمسية

أنهت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدير الزور أعمال مشروع تشغيل محطة مياه حطلة الجسر في ريف المحافظة الشمالي على الطاقة الشمسية، وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وذكر مدير المؤسسة المهندس لورانس الحسين في تصريح لمراسل سانا أن المحطة تعمل حالياً باستطاعة كلية 125 كيلو واط، وبغزارة ضخ 160 متراً مكعباً بالساعة، مبيناً أن أعمال مشروع تشغيل المحطة تضمنت تركيب 230 لوح طاقة شمسية، منها 66 لتشغيل المضخات الخامية، و156 لتشغيل مضخات المياه الصافية، و8 ألواح للخدمة، إضافة إلى ثلاثة أجهزة أنفرتر.

وأوضح الحسين أن تلك الأعمال تتيح إمكانية تشغيل المحطة بشكل متواصل معظم ساعات النهار، ما يوفر ضاغطاً مائياً يمكن من خلاله إيصال المياه إلى الأهالي المستفيدين من المحطة بصورة كافية، والبالغ عددهم أكثر من 15 ألف نسمة في كل من حطلة فوقاني وحطلة تحتاني والصالحية الشرقية، ويوفر على المؤسسة كميات الكهرباء والوقود التي كانت تستهلك لتشغيل المحطة.

وكشف الحسين أن العمل يجري حالياً في محطتي مراط بالريف الشمالي، ودبلان في الريف الشرقي لتحويلهما إلى العمل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى وجود مشاريع قيد الإعلان لتنفيذ منظومات طاقة شمسية في 16 محطة مياه بالمحافظة.