تاياني: اتفاق الاستقرار والنمو الأوروبي بحاجة إلى تحسين

دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني إلى تحسين اتفاق الاستقرار والنمو للاتحاد الأوروبي، من خلال استقراء النفقات البيئية وتلك المرتبطة بحالات الطوارئ كالأزمة الأوكرانية.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن تاياني قوله: إنه”يجب أن تكون الخطة الوطنية للتعافي والقدرة على الصمود أكثر مرونة، ويجب العمل عليها بسرعة”.

وفي إشارة إلى الزيادة المعلنة بأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، أكد تاياني أن “زيادة اليوم تعني وضع الشركات في صعوبات، وإجبارها على التخلي عن مشاريعها بسبب أسعار الفائدة المرتفعة بشكل مفرط”.

ولفت تاياني إلى أنه “يمكن تفهم مكافحة التضخم، إلا أنه ليس ناتجاً عن ظواهر داخلية كما يحدث في الولايات المتحدة، بل بسبب ظروف خارجية لا علاقة لها بالديناميات الوطنية”.

وأكد: “إننا نواجه خمسة تحديات.. الإنتاجية والقدرة التنافسية وكفاءة الأعمال في الامتثال للاستدامة البيئية وظهور مبدأ الجدارة”.

كما دعا إلى زيادة الاستثمارات في البحث والتطوير والرقمنة والعمل حتى لا يضطر الشباب إلى إيجاد منافذ احترافية خارج الدولة وترك بلادهم، وقال: “لا يمكننا أن نخسرهم بسبب قواعد صارمة وعلينا تشجيع عملهم دون خنق تطلعاتهم”.