زاخاروفا: سلطات مولدوفا أظهرت نهجاً غير ودي تجاه روسيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن سلطات مولدوفا أظهرت نهجاً غير ودي تجاه روسيا، ورفضت منح موظفي السفارة الروسية فرصة المشاركة في مراقبة انتخابات منطقة غاغاوزيا المستقلة.

ووفق موقع آر تي، قالت زاخاروفا في تصريح لها اليوم: “شارك الممثلون الروس على الدوام في مراقبة انتخابات رئيس هذه المنطقة، ولكن هذه المرة لم تُمنح السفارة الروسية في مولدوفا مثل هذه الفرصة على عكس موظفي البعثات الدبلوماسية في عدد من البلدان الأخرى”.

وتابعت زاخاروفا: إن دعوة مراقبين دوليين إلى الانتخابات الوطنية والمحلية شأن داخلي للدول، إلا أنه ومع ذلك وفقاً لاتفاقية عام 2002 بشأن معايير الانتخابات الديمقراطية والحقوق والحريات الانتخابية في الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة التزمت مولدوفا بالسعي لتسهيل وصول المراقبين الدوليين إلى العمليات الانتخابية التي تتم على مستوى محلي، فضلاً عن أن نفس الالتزام يرد في وثيقة كوبنهاغن الصادرة عن مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا لعام 1990، والتي تم تأكيدها مراراً وتكراراً في قرارات لاحقة للمنظمة.

وكانت جرت أمس الأول في جنوب مولدوفا انتخابات لاختيار رئيس لمنطقة غاغوزيا المستقلة ذاتياً، والواقعة قرب الحدود الجنوبية مع أوكرانيا.